« وجدتُ الشعر أكبر علوم العرب، وأوفر حظوظ الأدب، وأحرى أن تُقبل شهادته وتُمتثل إرادته (...)ووجدتُ الناس مختلفين فيه متخلّفين عن كثير منه : يُقدّمون ويُؤخّرون ويُقلّون ويُكثرون، قد بوّبوه أبوابا مبهمة، ولقّبوه ألقابا متّهمة، وكلّ واحد منهم قد ضربَ في جهة، وانتحل مذهبا هو فيه إمامُ نفسه، وشاهدُ دعواه، فجمعتُ أحسن ما قاله كلّ واحد منهم في كتابه، ليكون « العُمدة في محاسن الشعر وآدابه »، إن شاء الله تعالى. وعوّلتُ في أكثره على قريحة نفسي، ونتيجة خاطري، خوف التكرار، ورجاء الاختصار؛ إلّا ما تعلّق بالخبر، وضبطته الرّواية، فإنّه لا سبيل إلى تغيير شيء من لفظه ولا معناه. »
العمدة في محاسن الشّعر وآدابه ونقده
الحسن
بن رشيق المسيلي القيرواني
390 / 1000
مسيلة
-
456 / 1070
مازرة (صقلّيّة)
ترجمة يونانيّة للسّجلّ الذي دوّنه حنون القرطاجنّي خلال رحلته (ق. 5 ق. م.) (النصّ الأصلي بالفينيقيّة)
نسخة وحيدة من القرن التاسع م. محفوظة بهايدلبرغ (ألمانيا)
منذ ظهور الكتابة بجهة آفريكا...
نقيشة تخليديّة مزدوجة اللّغة والأحرف : لوبيّة-بونيّة. دقّة النوميديّة (ضريح آتيبان) - النّصف الأوّل من النّقيشة.
تمّ اقتلاعه سنة 1842 بأمر القنصل البريطاني وهو محفوظ بالمتحف البريطاني
نصف النّقيشة الثّاني بالأحرف واللّغة البونيّة
الموقع الذي اقتلعت منه النقيشة بدقّة : ضريح آتيبان
كتابة فسيفسائيّة بكنيسة اليهوديّة بنارو (حمّام الأنف)، تعود إلى القرن 3-4 م. - متحف باردو : استعمال الأحرف واللّغة اللّاتينيّة
مجموع بوبيانزيس : من أولى التّراجم اللّاتينيّة لجزء من الإنجيل وهي ترجمة مرجعيّة خلال العصور الوسطى - نسخة وحيدة محفوظة بتورينو (إيطاليا)
نصّ لحصّاد مجهول من مكثر (ق. 3) يصف فيه ارتقاءه بفضل الكدّ والعمل من فلّاح بسيط إلى مالك لأرض ومنزل وعضو بالمجلس البلدي - نقيشة محفوظة بمتحف اللّوفر (تمّ نقلها سنة 1884)
نسخة متأخّرة وحيدة محفوظة ببايرن-منشن (ألمانيا) من مقالة إسحاق بن عمران في الماليخوليا، وقد حرّرت بالقيروان خلال الفترة الأغلبيّة(القرن التاسع م.)
تمثلّ تواصل وتطوّر المعارف الإغريقيّة-اللّاتينيّة باللّغة العربيّة ثمّ استمرارها بأوروبّا عبر التراجم العبريّة واللّاتينيّة.
يجسّد المصحف الأزرق كتابة اللّغة العربيّة برقّادة (القيروان)، مع انتشار الإسلام بإفريقيّة منذ القرن السابع م.
قطعة من مصحف الحاضنة، قام علي بن أحمد الورّاق سنة 1019 م بتزويقه لحاضنة أبي مناد باديس بن منصور، ثمّ تحبيسه على جامع القيروان
بداية المجلّد الثّالث من البارع في أحكام النّجوم لابن أبي الرّجال. نسخة دار الكتب الوطنيّة رقم 11927
الورقة الأولى من الطبعة اللّاتينيّة لسنة 1506.
ابن أبي الرّجال في المخيّلة اللّاتينيّة بأوروبّا.
نقيشة تحمل اسم ابن أبي الرّجال - متحف الآثار الإسلاميّة برقّادة (القيروان)
صفحة من مخطوط كتاب العمدة في محاسن الشّعر وآدابه لابن رشيق [الأزدي] (القيروان)، ألّفه لأبي الحسن علي بن أبي الرّجال - نسخة دار الكتب الوطنيّة 18439
يعمل المشروع على ترابط البيانات (Linked Data)
نصوص
مؤلّفين / فهرسة المحتوى / معطيات بيبليوغرافيّة
أحداث تاريخيّة
مواقع / أعلام / صور
بيانات محلّيّة / خارجيّة
وترابط المؤسّسات
والباحثين
أكثر من 200 باحث/باحثة من مختلف الجامعات والجهات