هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

الجمود والتّجديد في قوّتهما

الطاهر حدّاد
1317 / 1899  -  1353 / 1935

ولد بالحامّة بالجنوب التونسي وهاجر مع والده مبكرا إلى الحاضرة تونس حيث تلقى تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على التطويع في 1920 ودخل غمار الحياة الفكرية والسياسية فانخرط في النشاط الصّحفي والعمل السياسي ضمن الحزب الحرّ الدستوري وناصر قضايا العمّال فعاضد أولى التجارب النقابية الوطنية بزعامة صديقه محمد علي الحامي في 1924 ثمّ تصدّى لمسألة تحرير المرأة بإعادة قراءة الموروث الديني في كتابه الشهير"امرأتنا في الشريعة والمجتمع" والذي مع نشره سنة 1930 بدأت محنة الحداد التي انتهت بعزله عن وظيفة الإشهاد فكانت "الخواطر" آخر ما دوّن في السنتين الأخيرتين قبل وفاته سنة 1935.

(عبد الحميد الأرقش) ====

ولد بتونس العاصمة. بدأ تعليمه بالكتّاب، ثم التحق بجامع الزّيتونة، ومنه حصل على شهادة التّطويع سنة1920. خاض العمل السّياسيّ والنّقابي والاجتماعيّ، وانتمى إلى الحزب الحرّ الدّستوري التّونسي. عمل على نشر الوعي التّحرّري بين كلّ الفئات وخاصّة المرأة والعمّال. وكان في جميع أفكاره قريبا من الواقع، بوعي جريء، يناهض الاستبداد، ويرفض كلّ قديم بال يعرقل الحداثة. ظلّ صامدا على مبدأ المقاومة والحريّة رغم عنف الاضطهاد. توفّي سنة 1935 وهو شابّ متّقد الوعي. فقدت تونس بفقده رجلا عظيما ومُفكّرا فذّا ووطنيّا أصيلا وصَوْتا حُرّا.

(ونّاسة نصراوي) ====

ولد الطاهر الحداد سنة 1899 بالعاصمة التي سكنها واستقر بها والداه قادمين من حامة قابس بالجنوب التونسي.

نشأ في وسط اجتماعي متواضع بأحياء المدينة العتيقة مما اكسبه ، منذ سنوات شبابه الأولى، حسا و وعيا كبيرين بالقضايا الاجتماعية والسياسية العسيرة التي كانت تلقي بظلالها على وضع البلاد التونسية آنذاك، و قد سجل له التاريخ في هذا الصدد مساندته النشيطة لأول تنظيم نقابي تونسي مستقل ممثلا في جامعة عموم العملة التونسيين علاوة على اهتمامه الفكري بقضايا الطبقة الشغيلة عبر ما خصصه لها من كتابات.

من حيث تكوينه، تلقى الطاهر الحداد تعليما دينيا بالكتاتيب في البداية ثم التحق فيما بعد بجامع الزيتونة الى ان تحصل على شهادة التطويع.

(لطيفة الأخضر) ====

الطاهر الحداد (تونس 4 ديسمبر 1899 - تونس 7 ديسمبر 1935) زاول تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على شهادة التطويع و هو يعد من أهم المفكرين التونسيين في القرن العشرين إذ حمل في مقالاته الصحفية و في كتابيه، العمال التونسيون و ظهور الحركة النقابية (1927) و امرأتنا في الشريعة و المجتمع (1930)، مشروعاً متكاملاً لتحرير شعبه من الاستعمار و الطبقات الكادحة من الاستغلال و المرأة التونسية و المسلمة بصفة عامة من وضعها الدوني في الأسرة و المجتمع.

(بكّار غريب)


من مؤلّفاته

العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية الخواطر التّعليم الإسلاميّ امرأتنا في الشّريعة والمجتمع ديوان الطاهر الحداد الجمود والتّجديد في قوّتهما


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص
"الجمود والتجديد" هو كتاب من الحجم الصغيرلا يتجاوز عدد صفحاته 37 صفحة. نشرته بيت الحكمة سنة 2018 وقدّم له الأستاذ عبد المجيد الشرفي ويرجّح أن الطاهر الحداد قد كتبه إثر الهجمة التي تعرض إليها بعد نشره لكتابه " امرأتنا في الشريعة والمجتمع " سنة 1930 الذي جلب له سخط المؤسسة الدينية والأوساط المحافظة. ما يميز هذا الكتاب هو طرافة الأسلوب الذي انتهجه المؤلّف فهو أقرب إلى الأسلوب الصحفي الساخر والمتهكّم منه إلى الكتابة التي تميّز بها كتابه عن المرأة أو كتابه حول تاريخ الحركة العمّالية. يتمسّك الحداد في هذا الكتاب بكامل مواقفه وآرائه حول تحرير المرأة ومساواتها بالرجل ويسخر من منتقديه. فهو عبارة عن مناصرة لآراء الحداد من الحداد نفسه. النقد العقلي للجمود جاء ليكشف المخاطر التي يمثلها هذا الفكر على المجتمع بأسره فيقطع عليه طريق الإصلاح ويكبل العائلة بتكبيله للمرأة. في المقابل فإنّ فكر التجديد هو الطريق للإصلاح والتمدّن المنشود. تتأكد من خلال الكتاب النظرة الثنائية للمجتمع وللفكر عند الحدّاد. فكر التجديد منافي في جوهره لفكر الجمود والصراع بينهما هو الي سوف يحسم معركة النهوض والتمدّن في مجتمعاتنا العربية الإسلامية. كتاب الجمود والتجديد في قوتهما هو المؤلف قبل الأخير للمفكّر الطاهر الحداد إذا اعتبرنا أن آخر كتبه هو "الخواطر" وهو مكمّل لمشروع الحداد في إصلاح المجتمع ونظرته لثنائية التقدم والتخلف ورؤيته لمعضلة الضعف والوهن التي يعاني منها العالم العربي والإسلامي.
تعديل الجذاذة
شواهد
مخطوطات
صور ذات صلة
معطيات بيبليوغرافيّة

"الجمود والتجديد" هو كتاب من الحجم الصغيرلا يتجاوز عدد صفحاته 37 صفحة. نشرته بيت الحكمة سنة 2018 وقدّم له الأستاذ عبد المجيد الشرفي.

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :