هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية

الطاهر حدّاد
1317 / 1899  -  1353 / 1935

ولد بالحامّة بالجنوب التونسي وهاجر مع والده مبكرا إلى الحاضرة تونس حيث تلقى تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على التطويع في 1920 ودخل غمار الحياة الفكرية والسياسية فانخرط في النشاط الصّحفي والعمل السياسي ضمن الحزب الحرّ الدستوري وناصر قضايا العمّال فعاضد أولى التجارب النقابية الوطنية بزعامة صديقه محمد علي الحامي في 1924 ثمّ تصدّى لمسألة تحرير المرأة بإعادة قراءة الموروث الديني في كتابه الشهير"امرأتنا في الشريعة والمجتمع" والذي مع نشره سنة 1930 بدأت محنة الحداد التي انتهت بعزله عن وظيفة الإشهاد فكانت "الخواطر" آخر ما دوّن في السنتين الأخيرتين قبل وفاته سنة 1935.

(عبد الحميد الأرقش) ====

ولد بتونس العاصمة. بدأ تعليمه بالكتّاب، ثم التحق بجامع الزّيتونة، ومنه حصل على شهادة التّطويع سنة1920. خاض العمل السّياسيّ والنّقابي والاجتماعيّ، وانتمى إلى الحزب الحرّ الدّستوري التّونسي. عمل على نشر الوعي التّحرّري بين كلّ الفئات وخاصّة المرأة والعمّال. وكان في جميع أفكاره قريبا من الواقع، بوعي جريء، يناهض الاستبداد، ويرفض كلّ قديم بال يعرقل الحداثة. ظلّ صامدا على مبدأ المقاومة والحريّة رغم عنف الاضطهاد. توفّي سنة 1935 وهو شابّ متّقد الوعي. فقدت تونس بفقده رجلا عظيما ومُفكّرا فذّا ووطنيّا أصيلا وصَوْتا حُرّا.

(ونّاسة نصراوي) ====

ولد الطاهر الحداد سنة 1899 بالعاصمة التي سكنها واستقر بها والداه قادمين من حامة قابس بالجنوب التونسي.

نشأ في وسط اجتماعي متواضع بأحياء المدينة العتيقة مما اكسبه ، منذ سنوات شبابه الأولى، حسا و وعيا كبيرين بالقضايا الاجتماعية والسياسية العسيرة التي كانت تلقي بظلالها على وضع البلاد التونسية آنذاك، و قد سجل له التاريخ في هذا الصدد مساندته النشيطة لأول تنظيم نقابي تونسي مستقل ممثلا في جامعة عموم العملة التونسيين علاوة على اهتمامه الفكري بقضايا الطبقة الشغيلة عبر ما خصصه لها من كتابات.

من حيث تكوينه، تلقى الطاهر الحداد تعليما دينيا بالكتاتيب في البداية ثم التحق فيما بعد بجامع الزيتونة الى ان تحصل على شهادة التطويع.

(لطيفة الأخضر) ====

الطاهر الحداد (تونس 4 ديسمبر 1899 - تونس 7 ديسمبر 1935) زاول تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على شهادة التطويع و هو يعد من أهم المفكرين التونسيين في القرن العشرين إذ حمل في مقالاته الصحفية و في كتابيه، العمال التونسيون و ظهور الحركة النقابية (1927) و امرأتنا في الشريعة و المجتمع (1930)، مشروعاً متكاملاً لتحرير شعبه من الاستعمار و الطبقات الكادحة من الاستغلال و المرأة التونسية و المسلمة بصفة عامة من وضعها الدوني في الأسرة و المجتمع.

(بكّار غريب)


من مؤلّفاته

العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية الخواطر التّعليم الإسلاميّ امرأتنا في الشّريعة والمجتمع ديوان الطاهر الحداد الجمود والتّجديد في قوّتهما


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص
صدر الكتاب سنة 1927 أي سنتين بعد إضهاج السلطات الاستعمارية، عن طريق نفي أهم قيادييها، للتجربة الرائدة للعمال التونسيين الذين نجحوا في تأسيس جامعة لهم انضوت تحت لوائها نقاباتهم. فأتى محتوياً على تأريخ لهذه الملحمة التي دامت بضعة أشهر و لكنها حددت ملامح النضال النقابي في بلادنا لعقود، كما احتوى على أول سيرة لمحمد علي الحامي زعيم جامعة عموم العملة التونسية. فنجد فيه وصفاً لحيثيات تأسيس "جمعية التعاون الاقتصادي التونسي" في جوان 1924 و هو المشروع الذي أعده محمد علي في البداية للنهوض بالوضع الاقتصادي و الاجتماعي للعمال التونسيين،قبل أن يتركه ليهتم أساساً بالشأن النقابي و ذلك بمناسبة الإضراب الشهير لعملة الرصيف بميناء تونس في شهر أوت من نفس السنة الذي تجند مع رفاقه لإنجاحه. كما يتابع الكتاب أهم الإضرابات التي تمت تلك السنة في بنزرت و حمام الأنف إلا أن يصل إلى اللحظة التأسيسية لجامعة عموم العملة بتونس في 3 ديسمبر 1924 و التي سبقها سجال نظري مع النقابيين الفرنسيين المعارضين لها في أكتوبر الذي أبرز من خلاله محمد علي و رفاقه تمسكهم في آن بانتمائهم لتونس و بالمبادئ الأممية للعمال في كل العالم. إلا أن أهمية الكتاب لا تقتصر على هذا الجانب التأريخي الثمين فهو يتضمن كذلك أولاً مقدمة فريدة من نوعها ما انفكت تجلب انتباه الباحثين، ثانياً دراسة قيمة للواقع الاقتصادي و الاجتماعي للبلاد التونسية قبل و بعد الاستعمار و أخيراً الأرضية الفكرية للنقابيين التونسيين. أما بالنسبة للمقدمة فهي مثلت لغزاً لقرائها لاحتوائها على تاريخ لنشأة الاستغلال عند الإنسان و على تاريخ للحركة النقابية و العمالية في أوروبا اتسم بالدقة و باستعمال لمفاهيم ماركسية يستغرب وجودها لدى كاتب ذي تكوين تقليدي لا يحسن سوى اللغة العربية. و فيما يخص دراسة الواقع الاجتماعي قبل الاستعمار فهو ينبني على تحليل ثاقب للأوضاع يتفوق بدون شك على تحليل "تونس الشهيدة" إذ على عكس هذا الأخير يرفض بشدة مؤسسة الخماسة التي يشبهها بالعبودية و يؤكد على فكرة أن تونس استعمرت لأنها كانت بنظامها الاقتصادي و الاجتماعي المتخلف قابلة للاستعمار. و أما بالنسبة للنهج الذي يجب توخيه للنهوض بالأمة فإن النقابيين التونسيين لا يدعون لصراع الطبقات و اندلاع ثورة سوف تأتي على الأخضر و اليابس و إنما يدعون إلى تمشٍ إصلاحي و بناء تنمية اقتصادية على أسس تعاضدية.
تعديل الجذاذة
شواهد

إنني لا أريد ذم أحد و لا أن أبين بهذا أن الخماس بريء من كل عيب يشينه، و لكني أريد أن أبين أنه مظلوم في حياته، مغبون في عشته...

إننا إذا أسسنا في بلادنا نقابات و جامعة تونسية، فليس معناه إننا لا نرتبط بالعالمية، و هل هذا إلا عين ما هو جار بفرنسا و ألمانيا و انكلترا و غيرها من الممالك التي ترتبط مؤسساتها نهائياً بمركز الأممية، فلماذا ينكرونه علينا في بلادنا؟ فإني لم أر معنى غير أنهم يريدون اعتبار بلادنا ترإباً فرنسياً حتى نندمج كجزء ضئيل في الجامعة الفرنسية بدلاً أن نكون صوتاً مستقلاً كصوتها في الجامعة الأممية. و هل هذا إلا صوت المستعمر الذي يأبى عليك أن تساويه حتى في الإنسانية، فمالي أسمعه من فم الاشتراكيين و الشيوعيين، فهل هم يخادعوننا أيضاً ؟

إن البلاد التونسية بما وصفنا من حالتها محتاجة للإصلاح الاجتماعي أكثر من كل إصلاح، و يشترك في ذلك جميع طبقاتها مهما اختلف فيها أساليب المعيشة، و إن حالة التشعب الموجودة اليوم في الأمم الأروبية، و التي هيأت طوائف كثيرة منها للقيام على غايات تظهر لنا بعيدة، هي غير موجودة في شعبنا اليوم، فواجب أن نسير سيراً طبيعياً في ذلك حتى نجعل النجاح قريباً منا

مخطوطات
صور ذات صلة
صفحة الغلاف لكتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927
Page de couverture du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927
Cover page of the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927
صورة فوتغرافية للطاهر حدّاد مأخوذة من كتابه: العمّال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

Photo de Ṭāhr Ḥddād, extraite de son livre: Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

Photography of Ṭāhr Ḥddād, taken from his book: Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

محمد علي: صورة فوتغرافية مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

Mohamed Ali: photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

Mohamed Ali: photography taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

من اليمسن إلى اليسار: أحمد المدني، محمّد الخميري صورة فوتغرافية مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

De droite à gauche : Ahmed Al-Madani, Muhammad Al-Khamiri, Al-Taher, photo extraite du livre: Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

From right to left: Ahmed Al-Madani, Muhammad Al-Khamiri, Al-Taher, photo taken from the book: Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

المختار العيّاري، صورة فوتغرافية مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

Al-Mukhtar Al-Ayyari, photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

Al-Mukhtar Al-Ayyari, photography taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

أحمد الدرعي: صورة فوتغرافية مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

ʾḥmd Āl-drʿī, photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

ʾḥmd Āl-drʿī, photography from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

محمود الكبادي: صورة فوتغرافية مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

Mahmoud Al-Kabadi: photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

Mahmoud Al-Kabadi: photography taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

رسم للشاذلي خوجة، مأخوذمن كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

Illustration par Cheḏly Khouja, extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

Illustration by Cheḏly Khouja, taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

سعيد قيراط: صورة فوتغرافية مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

Sʿyd qyrāṭ: photo extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

Sʿyd qyrāṭ: photo taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

الطاهر بن سالم: صورة مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927

136

Taher ben Salem: photo extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927

136

Taher ben Salem: photo taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927

136

صورة فوتغرافية مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927
Photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927
Photography from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927
صورة فوتغرافية مأخوذة من كتاب الطاهر حدّاد، العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية، مطبعة العرب، 1927
Photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Edition Arabe Presse, 1927
Photography from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-`mmāl al-ẗẗnsyyun, Arab Press edition, 1927
معطيات بيبليوغرافيّة
تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :