هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

امرأتنا في الشّريعة والمجتمع

الطاهر حدّاد
1317 / 1899  -  1353 / 1935

ولد بالحامّة بالجنوب التونسي وهاجر مع والده مبكرا إلى الحاضرة تونس حيث تلقى تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على التطويع في 1920 ودخل غمار الحياة الفكرية والسياسية فانخرط في النشاط الصّحفي والعمل السياسي ضمن الحزب الحرّ الدستوري وناصر قضايا العمّال فعاضد أولى التجارب النقابية الوطنية بزعامة صديقه محمد علي الحامي في 1924 ثمّ تصدّى لمسألة تحرير المرأة بإعادة قراءة الموروث الديني في كتابه الشهير"امرأتنا في الشريعة والمجتمع" والذي مع نشره سنة 1930 بدأت محنة الحداد التي انتهت بعزله عن وظيفة الإشهاد فكانت "الخواطر" آخر ما دوّن في السنتين الأخيرتين قبل وفاته سنة 1935.

(عبد الحميد الأرقش) ====

ولد بتونس العاصمة. بدأ تعليمه بالكتّاب، ثم التحق بجامع الزّيتونة، ومنه حصل على شهادة التّطويع سنة1920. خاض العمل السّياسيّ والنّقابي والاجتماعيّ، وانتمى إلى الحزب الحرّ الدّستوري التّونسي. عمل على نشر الوعي التّحرّري بين كلّ الفئات وخاصّة المرأة والعمّال. وكان في جميع أفكاره قريبا من الواقع، بوعي جريء، يناهض الاستبداد، ويرفض كلّ قديم بال يعرقل الحداثة. ظلّ صامدا على مبدأ المقاومة والحريّة رغم عنف الاضطهاد. توفّي سنة 1935 وهو شابّ متّقد الوعي. فقدت تونس بفقده رجلا عظيما ومُفكّرا فذّا ووطنيّا أصيلا وصَوْتا حُرّا.

(ونّاسة نصراوي) ====

ولد الطاهر الحداد سنة 1899 بالعاصمة التي سكنها واستقر بها والداه قادمين من حامة قابس بالجنوب التونسي.

نشأ في وسط اجتماعي متواضع بأحياء المدينة العتيقة مما اكسبه ، منذ سنوات شبابه الأولى، حسا و وعيا كبيرين بالقضايا الاجتماعية والسياسية العسيرة التي كانت تلقي بظلالها على وضع البلاد التونسية آنذاك، و قد سجل له التاريخ في هذا الصدد مساندته النشيطة لأول تنظيم نقابي تونسي مستقل ممثلا في جامعة عموم العملة التونسيين علاوة على اهتمامه الفكري بقضايا الطبقة الشغيلة عبر ما خصصه لها من كتابات.

من حيث تكوينه، تلقى الطاهر الحداد تعليما دينيا بالكتاتيب في البداية ثم التحق فيما بعد بجامع الزيتونة الى ان تحصل على شهادة التطويع.

(لطيفة الأخضر) ====

الطاهر الحداد (تونس 4 ديسمبر 1899 - تونس 7 ديسمبر 1935) زاول تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على شهادة التطويع و هو يعد من أهم المفكرين التونسيين في القرن العشرين إذ حمل في مقالاته الصحفية و في كتابيه، العمال التونسيون و ظهور الحركة النقابية (1927) و امرأتنا في الشريعة و المجتمع (1930)، مشروعاً متكاملاً لتحرير شعبه من الاستعمار و الطبقات الكادحة من الاستغلال و المرأة التونسية و المسلمة بصفة عامة من وضعها الدوني في الأسرة و المجتمع.

(بكّار غريب)


من مؤلّفاته

العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية الخواطر التّعليم الإسلاميّ امرأتنا في الشّريعة والمجتمع ديوان الطاهر الحداد الجمود والتّجديد في قوّتهما


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص

طُبع كتاب "امرأتنا في الشريعة و المجتمع" بتونس من طرف المطبعة الفنية بنهج الكنيسة عدد76 سنة1348 هجريا الموافق لسنة 1930 ميلاديا. وهو يحتوي 140 صفحة. رتّبَه كاتِبُه حسب فصلين أساسين :

فصل تشريعي عالجَ خلاله موقعَ المرأة داخل العلوم الدينِيّة الإسلامية من قرآن و حَديث و فِقه مُتخذا، لتحديدِ و تحليلِ هذا الموقع، بعضَ المواضيع التي تهُمّ حقوقَها المدنِيّةَ و تلك التي تخصُّ حقوقَها داخلَ إطار العائِلة كالزواج و الطلاق.

وقد اتخذَ في هذا الفصل تمشِّيًا اعتمد على قراءةٍ مقاصِديةٍ مُنفتحةٍ على مبدإ التطوّرِ التاريخيّ، مَيزَ خلالها بين المعاني الآنيّة التي جاءت بالنص القرآن ومَعانيه البَعيدة التي يصبو من خلالها إلى رسمِ قيمٍ إنسانيّةٍ عبّر عنها بمكارمِ الأخلاق، أي أخلاق لا يمكن أن تقبَل بحشرِ المرأة في مكانةٍ دونِيّة كالتي حصرتها داخلها القِراءاتُ المُنغلقةُ التي دأبَ عليها عُلماءُ الإسلام.

أمّا الفصل الثاني من الكتاب فقد خصَّه الكاتب بتوصيفٍ دقيق لما تُسلطه التقاليدُ و الأعرافُ و العلاقاتُ الاجتماعية الأبويّة على المرأةِ لتجعل منها كائنا مَسلوبا من ذاته ومن حُريته ومن حُقوقه كالحقِّ في التعليم والتكوين والاحترام.

على أنّ المُقدمةَ النظرية التي خصَّصها لافتتاح كتابهِ تبقى مفتاحَ المواقفِ التي عبّر عنها في ثَناياه ، فالمرأةُ " هي أُم الإنسان" حسَب قوله، فهي إذا الأصلُ، و إذا ما تعلقت هِمتنا بتونس أو بالشرق بصفة أعمّ، بمشروع للنهوض، فعلينا أن نبدأ من الأصل، لأنّ احتقار المرأة " هو احتقار لأنفسنا و رضائنا بما نحن فيه من هَوان و سُقوطٍ" حسَب قوله.

فالقضيةُ، في نظره ليست قضيةَ فئةٍ مجتمعيّةٍ بل هي مسألةٌ وطنية حضاريّةٌ.

ثمن الشجاعة الفكرية:

بسببِ الأفكارِ التحرّرية الجريئةِ التي أتى بها في كتابهِ، تعرّض الطاهر الحداد لحمَلات عنفٍ و اضطهادٍ مادّي و معنوٍي سعَت من ورائها الكتلةُ التي تكوّنت من المُحافظين في الحزب الدستوري القديم و من حُراس الأرتودكسيّة و الدغمائيّة الإسلاميّة و من النافذين داخل النضارة العِلميّة لإدارة التعليم بجامع الزيتونة، إلى عزله اجتماعيّا و مِهَنيّا و جعله يشعرُ بالنّفي عن وطنهِ و عن أصدقائهِ وأهله، حيث رُمِي بالتكفير و حيث اعتبرت أفكارُه المُنحازة للمرأة ولمبادئ انعتاقها، هدما للعقيدةِ و مَسّا من الشريعَة.

تعديل الجذاذة
شواهد
مخطوطات
صور ذات صلة
صفحة غلاف كتاب طاهر حداد: امرأتنا في الشريعة والمجتمع طبعة عام 1930
Page de garde du livre de Tahar Haddad : امرأتنا في الشّريعة والمجتمع Edition de 1930
Cover page of Tahar Haddad's book: امرأتنا في الشّريعة والمجتمع Edition of 1930
صفحة غلاف كتاب طاهر حداد: امرأتنا في الشريعة والمجتمع طبعة عام 1930
Page de garde du livre de Tahar Haddad : امرأتنا في الشّريعة والمجتمع Edition de 1930 Détail
Fragment of the cover page of Tahar Haddad's book: امرأتنا في الشّريعة والمجتمع Edition of 1930
طابع بريدي يحمل صورة الطاهر حداد رسمه حاتم المكي ، صادر عام 1982.
Timbre représentant Tahar Haddad, illustré par Hatem El Mekki, émis en 1982.
Stamp depicting Tahar Haddad, illustrated by Hatem El Mekki, issued in 1982.
معطيات بيبليوغرافيّة

طُبع كتاب "امرأتنا في الشريعة و المجتمع" بتونس من طرف المطبعة الفنية بنهج الكنيسة عدد76 سنة1348 هجريا الموافق لسنة 1930 ميلاديا. وهو يحتوي 140 صفحة.

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :