None
(Al-ttʿlīm al-'slāmī)
None
(Al-ttʿlīm al-'slāmī)
ولد بالحامّة بالجنوب التونسي وهاجر مع والده مبكرا إلى الحاضرة تونس حيث تلقى تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على التطويع في 1920 ودخل غمار الحياة الفكرية والسياسية فانخرط في النشاط الصّحفي والعمل السياسي ضمن الحزب الحرّ الدستوري وناصر قضايا العمّال فعاضد أولى التجارب النقابية الوطنية بزعامة صديقه محمد علي الحامي في 1924 ثمّ تصدّى لمسألة تحرير المرأة بإعادة قراءة الموروث الديني في كتابه الشهير"امرأتنا في الشريعة والمجتمع" والذي مع نشره سنة 1930 بدأت محنة الحداد التي انتهت بعزله عن وظيفة الإشهاد فكانت "الخواطر" آخر ما دوّن في السنتين الأخيرتين قبل وفاته سنة 1935.
(عبد الحميد الأرقش) ====ولد بتونس العاصمة. بدأ تعليمه بالكتّاب، ثم التحق بجامع الزّيتونة، ومنه حصل على شهادة التّطويع سنة1920. خاض العمل السّياسيّ والنّقابي والاجتماعيّ، وانتمى إلى الحزب الحرّ الدّستوري التّونسي. عمل على نشر الوعي التّحرّري بين كلّ الفئات وخاصّة المرأة والعمّال. وكان في جميع أفكاره قريبا من الواقع، بوعي جريء، يناهض الاستبداد، ويرفض كلّ قديم بال يعرقل الحداثة. ظلّ صامدا على مبدأ المقاومة والحريّة رغم عنف الاضطهاد. توفّي سنة 1935 وهو شابّ متّقد الوعي. فقدت تونس بفقده رجلا عظيما ومُفكّرا فذّا ووطنيّا أصيلا وصَوْتا حُرّا.
(ونّاسة نصراوي) ====ولد الطاهر الحداد سنة 1899 بالعاصمة التي سكنها واستقر بها والداه قادمين من حامة قابس بالجنوب التونسي.
نشأ في وسط اجتماعي متواضع بأحياء المدينة العتيقة مما اكسبه ، منذ سنوات شبابه الأولى، حسا و وعيا كبيرين بالقضايا الاجتماعية والسياسية العسيرة التي كانت تلقي بظلالها على وضع البلاد التونسية آنذاك، و قد سجل له التاريخ في هذا الصدد مساندته النشيطة لأول تنظيم نقابي تونسي مستقل ممثلا في جامعة عموم العملة التونسيين علاوة على اهتمامه الفكري بقضايا الطبقة الشغيلة عبر ما خصصه لها من كتابات.
من حيث تكوينه، تلقى الطاهر الحداد تعليما دينيا بالكتاتيب في البداية ثم التحق فيما بعد بجامع الزيتونة الى ان تحصل على شهادة التطويع.
(لطيفة الأخضر) ====الطاهر الحداد (تونس 4 ديسمبر 1899 - تونس 7 ديسمبر 1935) زاول تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على شهادة التطويع و هو يعد من أهم المفكرين التونسيين في القرن العشرين إذ حمل في مقالاته الصحفية و في كتابيه، العمال التونسيون و ظهور الحركة النقابية (1927) و امرأتنا في الشريعة و المجتمع (1930)، مشروعاً متكاملاً لتحرير شعبه من الاستعمار و الطبقات الكادحة من الاستغلال و المرأة التونسية و المسلمة بصفة عامة من وضعها الدوني في الأسرة و المجتمع.
(بكّار غريب)العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية الخواطر التّعليم الإسلاميّ امرأتنا في الشّريعة والمجتمع ديوان الطاهر الحداد الجمود والتّجديد في قوّتهما
"اعتبر الحدّاد إصلاح التّعليم الزّيتونيّ مسألة موت أو حياة، لأنّ هذا المعهد هو اليوم المعهد الوحيد الذي يمكننا أن نحمي به جوهرنا من الاندثار بإحياء لغتنا وآدابنا الصّحيحة مع درس علوم الحياة فيه بلساننا" (رجاء بن سلامة)
"إذا ما ألحّ على ناحية التّعليم وحال العلوم بالمعهد فما ذاك إلاّ لكون التّعليم يعتبر من الوظائف الرئيسيّة في الإسلام إلى جانب أداء شعائر الصلاة والتقاضي بين النّاس والاجتماعات العامّة وتجهيز الجيوش أيّام الحرب" ( محمد أنور بوسنينة)
"إنّ التعليم اليوم يعتمد على تقسيم معارف الدّراسة إلى ابتدائيّة وثانوية وعالية، والكتب التي يتناولها الطلبة في تلك الدّرجات قد ألّفت قصدا لها طبق برنامج معروف الوضع والغاية بالضبط، فيضيع به وقته ويتشوّش ذهنه، وهذا كلّه في غير التّعليم الزّيتوني" (الطاهر الحدّاد)
"إنّ أحسن طريقة هي الرّجوع إلى طرائق التعليم الحديث في تقسيم الدّرجات ووضع كتب لها محدّدة بحدودها كي تسهل مهمّة التّعليم على الأساتذة والمتعلّمين في اختصار الوقت من جهة وتعميره من جهة أخرى بالعلوم المتأكّدة (الطّاهر الحدّاد)
إنّ الطلبة يتألمون كثيرا من التّشويش الحاصل لهم في تناول علومهم ودروسهم... ولذا كانوا هم وحدهم طالبي الإصلاح والملحّين فيه (الطاهر الحّداد)
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
331
ابن عاشور محمد الطّاهر، أليس الصبح بقريب ، دار السلام للطباعة والنّشر والتّوزيع، ط 1، القاهرة، 2006
خواطر الطّاهر الحدّاد ، الدّار العربيّة للكتاب، تونس 1975
إمرأتنا في الشريعة والمجتمع ، الدّار التونسيّة للنشر، تونس ، 1985