هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

التّعليم الإسلاميّ

الطاهر حدّاد
1317 / 1899  -  1353 / 1935

ولد بالحامّة بالجنوب التونسي وهاجر مع والده مبكرا إلى الحاضرة تونس حيث تلقى تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على التطويع في 1920 ودخل غمار الحياة الفكرية والسياسية فانخرط في النشاط الصّحفي والعمل السياسي ضمن الحزب الحرّ الدستوري وناصر قضايا العمّال فعاضد أولى التجارب النقابية الوطنية بزعامة صديقه محمد علي الحامي في 1924 ثمّ تصدّى لمسألة تحرير المرأة بإعادة قراءة الموروث الديني في كتابه الشهير"امرأتنا في الشريعة والمجتمع" والذي مع نشره سنة 1930 بدأت محنة الحداد التي انتهت بعزله عن وظيفة الإشهاد فكانت "الخواطر" آخر ما دوّن في السنتين الأخيرتين قبل وفاته سنة 1935.

(عبد الحميد الأرقش) ====

ولد بتونس العاصمة. بدأ تعليمه بالكتّاب، ثم التحق بجامع الزّيتونة، ومنه حصل على شهادة التّطويع سنة1920. خاض العمل السّياسيّ والنّقابي والاجتماعيّ، وانتمى إلى الحزب الحرّ الدّستوري التّونسي. عمل على نشر الوعي التّحرّري بين كلّ الفئات وخاصّة المرأة والعمّال. وكان في جميع أفكاره قريبا من الواقع، بوعي جريء، يناهض الاستبداد، ويرفض كلّ قديم بال يعرقل الحداثة. ظلّ صامدا على مبدأ المقاومة والحريّة رغم عنف الاضطهاد. توفّي سنة 1935 وهو شابّ متّقد الوعي. فقدت تونس بفقده رجلا عظيما ومُفكّرا فذّا ووطنيّا أصيلا وصَوْتا حُرّا.

(ونّاسة نصراوي) ====

ولد الطاهر الحداد سنة 1899 بالعاصمة التي سكنها واستقر بها والداه قادمين من حامة قابس بالجنوب التونسي.

نشأ في وسط اجتماعي متواضع بأحياء المدينة العتيقة مما اكسبه ، منذ سنوات شبابه الأولى، حسا و وعيا كبيرين بالقضايا الاجتماعية والسياسية العسيرة التي كانت تلقي بظلالها على وضع البلاد التونسية آنذاك، و قد سجل له التاريخ في هذا الصدد مساندته النشيطة لأول تنظيم نقابي تونسي مستقل ممثلا في جامعة عموم العملة التونسيين علاوة على اهتمامه الفكري بقضايا الطبقة الشغيلة عبر ما خصصه لها من كتابات.

من حيث تكوينه، تلقى الطاهر الحداد تعليما دينيا بالكتاتيب في البداية ثم التحق فيما بعد بجامع الزيتونة الى ان تحصل على شهادة التطويع.

(لطيفة الأخضر) ====

الطاهر الحداد (تونس 4 ديسمبر 1899 - تونس 7 ديسمبر 1935) زاول تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على شهادة التطويع و هو يعد من أهم المفكرين التونسيين في القرن العشرين إذ حمل في مقالاته الصحفية و في كتابيه، العمال التونسيون و ظهور الحركة النقابية (1927) و امرأتنا في الشريعة و المجتمع (1930)، مشروعاً متكاملاً لتحرير شعبه من الاستعمار و الطبقات الكادحة من الاستغلال و المرأة التونسية و المسلمة بصفة عامة من وضعها الدوني في الأسرة و المجتمع.

(بكّار غريب)


من مؤلّفاته

العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية الخواطر التّعليم الإسلاميّ امرأتنا في الشّريعة والمجتمع ديوان الطاهر الحداد الجمود والتّجديد في قوّتهما


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص
جمع عنوان هذا الكتاب بين مفاهيم قديمة متجدّدة في أدبيات البحث والاشتغال على فهم ونقد الحضارة الإسلامية، من جهة، وعلى محاولات الارتقاء والتخلّص من عقدة الانتكاس الحضاري في الوعي الإسلامي، من جهة أخرى عبر آلية الإصلاح الشّامل، وكان التّعليم سنام هذا الإصلاح. إذ ما فتئ الفكر الإصلاحي في المشرق والمغرب العربي مهموما بالتّعليم على اعتبار أنّه أكسير رقيّ الإنسان العربي والحضارة العربية ضمن سياق تعاليم الدّين الإسلامي. وفي هذا الإطار جاء كتاب التعليم الإسلامي وحركة الإصلاح في جامع الزيتونة في شكل مجموعة من المقالات كتبها الحدّاد قبل سنة 1930، وحقّقها وقدّم لها محمّد أنور بوسنينة، وقد صدر عن الدّار التّونسيّة للنّشر سنة 1981. وفي سنة 2016 أعيد نشره عن دار الكتب الوطنية التونسية في نسختين ورقية ورقمية وقدّمت له الأستاذة رجاء بن سلامة المديرة العامة لدار الكتب الوطنية. وهذه الدّعوة إلى النّهوض بالتّعليم، تندرج في إطار حركة إصلاح التعليم الزّيتونيّ، وهي تندرج أيضا في إطار الحركة الوطنيّة، أو ما كان يسميه الحدّاد ومعاصروه "القضيّة التّونسيّة"، لأنّ النّهوض بالتّعليم هو وسيلة إلى تحقيق الاستقلاليّة، وبشيء من التّفصيل وتحديد السبب المباشر في الدّعوة إلى إصلاح التّعليم يؤكّد الحدّاد أنّ المتعلّمين هم من يطالبون بإلحاح بهذا الإصلاح لأنّهم يعانون من "التّشويش في تناول علومهم ودروسهم...ويرون بأعينهم العراقيل الواقعة في طريقهم" وتمتدّ هذه العراقيل إلى البرامج والدّروس وظروف التمدرس من جهة المسكن والنّظافة والأكل. و يضمّ هذا الكتاب تقديما عامّا ، وحديثا عن الجامع الأعظم من جهة تاريخ تأسيسه، ودوره التعليمي وإشرافه على المعاهد الدّينية بتونس، مع ذكر منشور المشير الأوّل أحمد باشا باي، وتراتيب عام 1292هـ و عام 1330 هـ، مع شيء من التّفصيل لحالة العلوم، كعلم الكلام، والمنطق وآداب البحث، والتشريع الإسلامي، وبالإضافة إلى تراجم الإعلام ونبذة عن حياتهم، ورد في ملحق هذه النّسخة مجموعة صور لجامع الزيتونة.
تعديل الجذاذة
شواهد

"اعتبر الحدّاد إصلاح التّعليم الزّيتونيّ مسألة موت أو حياة، لأنّ هذا المعهد هو اليوم المعهد الوحيد الذي يمكننا أن نحمي به جوهرنا من الاندثار بإحياء لغتنا وآدابنا الصّحيحة مع درس علوم الحياة فيه بلساننا" (رجاء بن سلامة)

"إذا ما ألحّ على ناحية التّعليم وحال العلوم بالمعهد فما ذاك إلاّ لكون التّعليم يعتبر من الوظائف الرئيسيّة في الإسلام إلى جانب أداء شعائر الصلاة والتقاضي بين النّاس والاجتماعات العامّة وتجهيز الجيوش أيّام الحرب" ( محمد أنور بوسنينة)

"إنّ التعليم اليوم يعتمد على تقسيم معارف الدّراسة إلى ابتدائيّة وثانوية وعالية، والكتب التي يتناولها الطلبة في تلك الدّرجات قد ألّفت قصدا لها طبق برنامج معروف الوضع والغاية بالضبط، فيضيع به وقته ويتشوّش ذهنه، وهذا كلّه في غير التّعليم الزّيتوني" (الطاهر الحدّاد)

"إنّ أحسن طريقة هي الرّجوع إلى طرائق التعليم الحديث في تقسيم الدّرجات ووضع كتب لها محدّدة بحدودها كي تسهل مهمّة التّعليم على الأساتذة والمتعلّمين في اختصار الوقت من جهة وتعميره من جهة أخرى بالعلوم المتأكّدة (الطّاهر الحدّاد)

إنّ الطلبة يتألمون كثيرا من التّشويش الحاصل لهم في تناول علومهم ودروسهم... ولذا كانوا هم وحدهم طالبي الإصلاح والملحّين فيه (الطاهر الحّداد)

مخطوطات
صور ذات صلة
صفحة الغلاف من كتاب الطاهر حدّاد، التّعليم الإسلاميّ، الدار التونسية للنشر، 1981

331

Page de couverture du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Maison Tunisienne de l'Edition, 1981

331

Cover page of the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Tunisian Publishing house, 1981

331

صفحة العنوان من كتاب الطاهر حدّاد، التّعليم الإسلاميّ، الدار التونسية للنشر، 1981

331

Page de titre du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Maison Tunisienne de l'Edition, 1981

331

Title page of the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Tunisian Publishing house, 1981

331

"جامع الزيتونة- الباب الذي يفتح على سوق الفكة"، صورة فوتوغرافية من كتاب التّعليم الإسلاميّ:1981

331

"Ǧāmʿ Ālzzytūnẗ: Āl bāb ālḏī yftḥ ʿlā sūq ālfakkẗ", photographie extraite du livre: Al-ttʿlīm al-'slāmī, Ed1981

331

"Ǧāmʿ Ālzzytūnẗ: Āl bāb ālḏī yftḥ ʿlā sūq ālfakkẗ", Photo taken from the book:Al-ttʿlīm al-'slāmī, Ed 1981

331

" صومعة جامع الزيتونة الحديثة"، صورة فوتوغرافية من كتاب التّعليم الإسلاميّ، 1981

331

"Ṣawmʾẗ ǧamaʾ Ālzzaytūnẗ ālḥadiṯẗ", photographie extraite du livre: Al-ttʿlīm al-'slāmī, Ed 1981

331

"Ṣawmʾẗ ǧamaʾ Ālzzaytūnẗ ālḥadiṯẗ" ,photo taken from the book: Al-ttʿlīm al-'slāmī 1981 Ed

331

" صحن جامع الزيتونة"، صورة فوتوغرافية من كتاب الطاهر حدّاد، التّعليم الإسلاميّ، الدار التونسية للنشر، 1981

331

"Ṣḥan Ǧāmʾ Ālzzaytūnẗ", photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Maison Tunisienne de l'Edition, 1981

331

"Ṣḥan Ǧāmʾ Ālzzaytūnẗ", photo taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Tunisian Publishing house edition, 1981

331

صورة فوتوغرافية من كتاب الطاهر حدّاد، التّعليم الإسلاميّ، الدار التونسية للنشر، 1981

331

Photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Maison Tunisienne de l'Edition, 1981

331

Photo taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Tunisian Publishing house edition, 1981

331

"محراب جامع الزيتونة"، صورة فوتوغرافية من كتاب الطاهر حدّاد، التّعليم الإسلاميّ، الدار التونسية للنشر، 1981

331

"MḥRāb Ǧāmʾ Ālzzaytūnẗ", photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Maison Tunisienne de l'Edition, 1981

331

"MḥRāb Ǧāmʾ Ālzzaytūnẗ", photo taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Tunisian Publishing house edition, 1981

331

"الشيخ النخلي" بورتريه مأخوذ من كتاب الطاهر حدّاد، التّعليم الإسلاميّ، الدار التونسية للنشر، 1981

331

"Āl-Šīẖ Naẖlī", photographie extraite du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Maison Tunisienne de l'Edition, 1981

331

"Āl-Šīẖ Naẖlī"photo taken from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-ttʿlīm al-'slāmī, Tunisian Publishing house edition, 1981

331

معطيات بيبليوغرافيّة

ابن عاشور محمد الطّاهر، أليس الصبح بقريب ، دار السلام للطباعة والنّشر والتّوزيع، ط 1، القاهرة، 2006
خواطر الطّاهر الحدّاد ، الدّار العربيّة للكتاب، تونس 1975
إمرأتنا في الشريعة والمجتمع ، الدّار التونسيّة للنشر، تونس ، 1985

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :