هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

ديوان الطاهر الحداد

الطاهر حدّاد
1317 / 1899  -  1353 / 1935

ولد بالحامّة بالجنوب التونسي وهاجر مع والده مبكرا إلى الحاضرة تونس حيث تلقى تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على التطويع في 1920 ودخل غمار الحياة الفكرية والسياسية فانخرط في النشاط الصّحفي والعمل السياسي ضمن الحزب الحرّ الدستوري وناصر قضايا العمّال فعاضد أولى التجارب النقابية الوطنية بزعامة صديقه محمد علي الحامي في 1924 ثمّ تصدّى لمسألة تحرير المرأة بإعادة قراءة الموروث الديني في كتابه الشهير"امرأتنا في الشريعة والمجتمع" والذي مع نشره سنة 1930 بدأت محنة الحداد التي انتهت بعزله عن وظيفة الإشهاد فكانت "الخواطر" آخر ما دوّن في السنتين الأخيرتين قبل وفاته سنة 1935.

(عبد الحميد الأرقش) ====

ولد بتونس العاصمة. بدأ تعليمه بالكتّاب، ثم التحق بجامع الزّيتونة، ومنه حصل على شهادة التّطويع سنة1920. خاض العمل السّياسيّ والنّقابي والاجتماعيّ، وانتمى إلى الحزب الحرّ الدّستوري التّونسي. عمل على نشر الوعي التّحرّري بين كلّ الفئات وخاصّة المرأة والعمّال. وكان في جميع أفكاره قريبا من الواقع، بوعي جريء، يناهض الاستبداد، ويرفض كلّ قديم بال يعرقل الحداثة. ظلّ صامدا على مبدأ المقاومة والحريّة رغم عنف الاضطهاد. توفّي سنة 1935 وهو شابّ متّقد الوعي. فقدت تونس بفقده رجلا عظيما ومُفكّرا فذّا ووطنيّا أصيلا وصَوْتا حُرّا.

(ونّاسة نصراوي) ====

ولد الطاهر الحداد سنة 1899 بالعاصمة التي سكنها واستقر بها والداه قادمين من حامة قابس بالجنوب التونسي.

نشأ في وسط اجتماعي متواضع بأحياء المدينة العتيقة مما اكسبه ، منذ سنوات شبابه الأولى، حسا و وعيا كبيرين بالقضايا الاجتماعية والسياسية العسيرة التي كانت تلقي بظلالها على وضع البلاد التونسية آنذاك، و قد سجل له التاريخ في هذا الصدد مساندته النشيطة لأول تنظيم نقابي تونسي مستقل ممثلا في جامعة عموم العملة التونسيين علاوة على اهتمامه الفكري بقضايا الطبقة الشغيلة عبر ما خصصه لها من كتابات.

من حيث تكوينه، تلقى الطاهر الحداد تعليما دينيا بالكتاتيب في البداية ثم التحق فيما بعد بجامع الزيتونة الى ان تحصل على شهادة التطويع.

(لطيفة الأخضر) ====

الطاهر الحداد (تونس 4 ديسمبر 1899 - تونس 7 ديسمبر 1935) زاول تعليمه بجامع الزيتونة حيث تحصل على شهادة التطويع و هو يعد من أهم المفكرين التونسيين في القرن العشرين إذ حمل في مقالاته الصحفية و في كتابيه، العمال التونسيون و ظهور الحركة النقابية (1927) و امرأتنا في الشريعة و المجتمع (1930)، مشروعاً متكاملاً لتحرير شعبه من الاستعمار و الطبقات الكادحة من الاستغلال و المرأة التونسية و المسلمة بصفة عامة من وضعها الدوني في الأسرة و المجتمع.

(بكّار غريب)


من مؤلّفاته

العمال التونسيون وظهور الحركة النقابية الخواطر التّعليم الإسلاميّ امرأتنا في الشّريعة والمجتمع ديوان الطاهر الحداد الجمود والتّجديد في قوّتهما


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص
ديوان الطاهر الحداد، تحقيق وتقديم محمّد أنور بوسنينة، الطّبعة الأولى، الأطلسيّة للنشر، ديسمبر 1997). الشّعرُ أداةُ مُقاومة وتنوير: أنشأالحدّاد الشّاعر على منوال فكره الإصلاحي شعرا تنويريّابثّ فيه فكره التّقدّمي. وهو فكر ثائر ساخر، متطلّع إلى الحرّيّة والرّقيّ بالحياة والقيم. وممّا يُميّز ديوان شعره الوحيد وعي كاتب تقدّمي قد نقل فكره الإصلاحي المنْثور إلى شعره أو فكره المنظوم. وهْي خِصال مُفكّر قد أكّدتها شهادة المؤرّخ حسن حسني عبد الوهاب:"عالج النّظم والنّثر بآراء تقدّميّة وقريحة سيّالة، وهو وطني صَميم مع تواضع يصْحَبُه في كُلّ ما يقولُ ويكْتُبُ"(مجمل تاريخ الأدب التّونسيّ من فجر الفتح العربي لإفريقيّة إلى العصر الحاضر، مكتبة المنار، 1968، ص301). غير أنّ هذا الشعر على قيمته الفكريّة يفتقر إلى العمق الخياليّ غير المطلوب لذاته، إذ جعله صاحبه فضاء تنويريّا، ينشر فيه فكره الحرّ دون حرص واضح على القيمة الجماليّة، لذلك جاءت أغلبأشعاره تقريريّة يحكمها أسلوب مباشر"من صُنع نظّام أجاد صوغ المعاني الإصلاحيّة والأغراض السياسيّة والوطنيّة في شكل القريض"(أحمد خالد، الحدّدا والبيئة التّونسيّة، ص118.) الغرض الوطني أغلب قصائده وأبرزها في التّغنّي بحبّ تونس بوْحا ووفاء ووَلاء، مع وعي أليم بمعاناة الوطن وتخاذل شعبه، وهي قصائد تؤكّد وطنيّة عالية"تغمر قلب الحدّاد وتفيض على قلمه في مقالاته وأشعاره"(أحمد خالد، المرجع نفسه، ص118.). ومن أبرز ما عبّر به الطّاهر الحدّاد عن تعلّقه بوطنه ما بين شعور العشق والوجع هذا البيت: أ تُونِسُ عِنْدِي فِي هَوَاكِ تَوَلُّعٌُُ وأنْتِ مُنَى نفْسٍ عليكِ تَقَطّعُ (الدّيوان، قصيدة"بين مارق وخادر"، ص34) الغرض الاجتماعي: أغلبُه تأمّلات في البؤس الاجتماعيّ خصاصةً وجهْلًا وجُمودًا، مع عزْم على شحْذ الهِمَم وتوْق شديد إلى الإصلاح. الغرض الوجداني تراوح هذا اللّون الشّعوريّ بين التّغنّي بمفاتن الطّبيعة، وشكوى الغربة النّفسيّة والفكريّة. تضمّنت بعض معانيه وجَعًا عاطفيّا تردّدتْ فيه عبارات"الصّبابة والجَوَى والقلْب الكليم".
تعديل الجذاذة
شواهد

أَيَــــا غائبًـــا عنْ ناظـريّ بَعيدَا لَأنْـتَ بقلــبْي قَدْ سَكَـنْتَ وَحِيـــدَا
أُناجِي بِكَ الأشْواقََ وهْيَ تَهزُّني إليْــكَ فأحْيــا في هَواكَ سَعِيــدَا
وَمَا هَذه الغَاراتُ تغْزُو جَوانبِي سِوَى شُعلٍ تُذكي اللّهيب شديدا
فأنت سَنَى رُوحِي وأنْتَ يَقِينهُاَ وخَمْرَةُ أنْسِــي إذْ بَقِيتُُ وَحِيــداَ
عذابي وَبُُؤِْسِي في سبيلك جنّةٌ أُغنّي بهــا شِــعْري إليكَ نَشيــدَا(الديوان، قصيدة"أملي"ص106.)

مخطوطات
صور ذات صلة
صفحة الغلاف من ديوان الطاهر الحدّاد، الأطلسية للنشر‏، ‏1997

341

Page de couverture du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-dīwān, Ed Āl ʾṬlassiyẗ, 1997

341

Cover page from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-dīwān, Āl ʾṬlassiyẗ ed, 1997

341

صفحة العنوان من ديوان الطاهر الحدّاد، الأطلسية للنشر‏، ‏1997

341

Page de titre du livre de Ṭāhr Ḥddād, Al-dīwān, Ed Āl ʾṬlassiyẗ, 1997

341

Title page from the book of Ṭāhr Ḥddād, Al-dīwān, Āl ʾṬlassiyẗ ed, 1997

341

صورة لطاهر الحدّاد مقتطفة من كتابه: الديوان، الأطلسية للنشر‏، ‏1997

341

Portrait de Ṭāhr Ḥddād, ext. de son livre: Al-dīwān, Ed Āl ʾṬlassiyẗ, 1997

341

Portrait of Ṭāhr Ḥddād, taken from the book: Al-dīwān, Āl ʾṬlassiyẗ ed, 1997

341

" مأدبة التكريم" 17. أكتوبر.1930،صورة مقتطفة من كتاب الطاهر الحداد: الديوان، الأطلسية للنشر‏، ‏1997

341

"Mʾdbẗ Āl-ttkrīm" 17.oct.1930, photo ext. du livre de Ṭāhr Ḥddād : Al-dīwān, Ed Āl ʾṬlassiyẗ, 1997

341

"Mʾdbẗ Āl-ttkrīm" 17.oct.1930 photo, taken from the book of Ṭāhr Ḥddād : Al-dīwān, Āl ʾṬlassiyẗ ed, 1997

341

"حفل التكريم" 17. أكتوبر.1930،صورة مقتطفة من كتاب الطاهر الحداد: الديوان، الأطلسية للنشر‏، ‏1997

341

"ḥfl Āl-ttkrīm" 17.oct.1930, photo ext. du livre de Ṭāhr Ḥddād : Al-dīwān, Ed Āl ʾṬlassiyẗ, 1997

341

"ḥfl Āl-ttkrīm" 17.oct.1930 photo, taken from the book of Ṭāhr Ḥddād : Al-dīwān, Āl ʾṬlassiyẗ ed, 1997

341

معطيات بيبليوغرافيّة

ديوان الطاهر الحداد، تحقيق وتقديم محمّد أنور بوسنينة، الطّبعة الأولى، الأطلسيّة للنشر، ديسمبر 1997).
ـ أبو القاسم محمّد كرّو، الطّاهر الحدّاد رائد الحرّيّة ونصير المرأة، المطبعة الرّسميّة، تونس، 1957.
ـ محمّد المرزوقي، الجيلاني بن الحاج يحيى، الطّاهر الحدّاد حياته ـ تراثه، دار بوسلامة للطّباعة والنّشر، تونس، 1963.
ـ جعفر ماجد، الطاهر الحدّاد، ط2، الشركة التّونسية للتّوزيع، 1985.
ـ أحمد خالد، أضواء من البيئة التّونسيّة على الطّاهر الحدّاد ونضال جيل، الدّار التّونسيّة للنّشر، تونس، 1985.

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :