هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

اقتراح القريح واجتراح الجريح

علي الحُصْري
420 / 1029  -  488 / 1095

لُقّب أبو الحسن علي بالحُصْري نسبة إلى قرية حُصْر قرب القيروان وله قرابة بابراهيم الحُصري . كان ضريرا وقضَى شبابه بالقيروان حيث التقى دون شكّ بابن شرف و ابن رشيق . حتّى إذا كانت الزّحفَة الهِلاليّة وهو في سنّ الثلاثين تقريبا، هاجر سنة 449 / 1057 إلى سبتة ؛ ثمّ إلى الأندلس ، حيث مدح المُعتمد بن عبّاد صاحب إشبيلِية ، وبعض ملوك الطوَائف؛ ثمّ إلى طنجة حيث تُوفِّي سنة 488هـ/ 1095م. يصفه ابن دحية بـ"المقرئ اللّغويّ النّحويّ الأديب".


من مؤلّفاته

اقتراح القريح واجتراح الجريح ديوان الحصْري: المتفرّقات والمعشّرات قصيدة « يَا لَيْلُ الصَّبُّ »... ومعارضاتها القصيدة الحصرية في قراءة الإمام نافع المعشّرات


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص

هي مجموعة شعريّة فريدة من نوعها، ﻷنّها تضمّ نحو 2600 بيتا في رثاء ابن. وقد سبق لابن رشيق

أن أكّد صعوبة هذا النّوع من الرّثاء، عندما كتب : « ومن أشدّ الرّثاء صعوبة على الشّاعر أن يرثي طفلا أو امرأة، لضيق الكلام عليه فيهما، وقلّة الصّفات." (كتاب العمدة
تعديل الجذاذة
شواهد

(من المجتثّ)

يا نُور عيْني فقدْتُهْ // وفي الفُؤاد وجدْتُهْ
يا كوْكبا لقّبوني // بالبدرِ يوم ولدْتُهْ
لمْ يَهْد رَكْبي سناهُ // حتّى خبا فلحدْتُهْ
الدّيوان، ص332.

(من الوافر)
أُأَبِّن هائماً في كلّ وادٍ // قتيلاً ما له في الدّهر وادِ؟
ألاح به الرُّعافُ وكان فيه // مخايٍلُ جدِّهِ البطلِ الجوادِ
فمنْ لأبٍ أراقَ دمَ المآقي // عليهِ وجزّ ناصيةَ الجوادِ؟
الدّيوان، ص 353.

(من مخلّع البسيط)

معْناكَ في القلبِ كان أحلى // من الأمانيِّ والأمَانِ

نُحْتُ مع النّائحاتِ حتّى // قيل استوى الحَبْرُ والغواني
نثْرُ دُموعٍ ونظْمُ شِعْرٍ // ملْآنَ مِنْ جوهر المعاني
الدّيوان، ص 470

مخطوطات
صور ذات صلة
معطيات بيبليوغرافيّة

حقّق هذا الدّيوان محمّد المرزوقي والجيلاني بن الحاج يحي(1963)، معتمدْين مخطوطة وحيدة موجودة بدار الكتب المصريّة؛ وهي مرتّبة حسب الطريقة المغربيّة في ترتيب الحروف. وهذه الطريقة تتّفق مع قرينتها الشرقيّة حتى حرف الزاي، ثمّ تختلف عنها بعده. وقد احتفظ المحقّقان بها، وبذلا جهدا محمودا في نسخ المخطوطة، وإصلاح ما شابها من محو ونقص. ويضمّ الديوان 201 صفحة في طبعته الجديدة الصادرة عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" 2009.

Le recueil est édité par les soins de Muhammad Al-Marzouki et Al-Jilani ben Al-haj Yahya (1960) d’après le seul manuscrit se trouvant à la bibliothèque nationale d’Egypte. Il est composé selon la méthode maghrébine de classement alphabétique ; méthode qui correspond à celle d’Orient jusqu’à la lettre z et en diffère pour le reste. Les deux éditeurs l’ont adoptée non sans avoir fourni un grand labeur dans la transcription du manuscrit et dans le rétablissement des omissions et des ratures.

  • علي بن عبد الغني الحصري : أبو الحسن الحصري القيرواني - عصره - حياته- رسائله - ديوان المتفرقات - يا ليل الصب - ديوان المعشرات - اقتراح القريح ،
تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :