هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

قصص

مصطفى خريّف
1910 نفطة  -  1967 تونس العاصمة

ولد سنة 1910م في أسرة أدب وعلم ب نفطة ، وبها نشأ وتلقّى دروسه الأولى بالكتّاب، وحفّظه أبوه نصيبا من القرآن والشّعر. انتقل مع أسرته إلى تونس العاصمة سنة 1920م والتحق ب مدرسة "السلام" القرآنية ثمّ ب جامع الزيتونة ولكنّه انقطع عن الدّراسة بعد نحو سنتين. أقبل على القراءة الحرّة واختلف إلى مجالس الأدباء و جماعة تحت السور ، نشط في الصحافة الأدبية، وكانت له صلة بأبرز مثقّفي تونس وأدبائها. كان صديقا لأ بي القاسم الشّابّي و محمود بورقيبة ونَصِيرًا لفكْر الطاهر الحدّاد . وتأثر خاصّة ب محمّد العربي الكبادي و علي الدوعاجي . له مجموعتان شعريّتان: "الشعاع" و"شوق وذوق". وله قصص قصيرة. توفيّ الشاعر بتونس العاصمة في 11 مارس سنة 1967م. وعملا بوصيّته نقل جثمانه إلى مسقط رأسه ب نفطة


من مؤلّفاته

شوق وذوق ديوان مصطفى خريف قصص


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص

بدأ مصطفى خريف الكتابة السردية منذ 1930 من خلال مجلة العالم الأدبي التي نشر فيها أوّل ما نشر أقصوصة "دموع القمر" التي انضمت إليها أقاصيص أخرى كثيرة تنوعت عوالم و عناوين و تشاركت في انتسابها إلى البيئة التونسية لهجة و مواقع و مدنا و عادات. و مثلما تجلى ذلك في شعره ،سعى خريف في نصوصه السردية إلى الاشتغال تخييليا بالوقائع الاجتماعية و الوطنية فتعرّض إلى واقع التعليم من خلال الكتاتيب و المدارس و الجامع الأعظم.و عبّر سرديا و من خلال السخرية عن بؤس الواقع الاقتصادي بواسطة الشخصيات التي أفلست تجاريا( التبصر بالتجارة).و و تبينا من خلال الأقاصيص الطبيعة المتسامحة للمجتمع التونسي و القبول بالاختلاف من خلال أقصوصة "الثالوث" التي نهضت على صداقة بين "عربي مسلم و رجل دين إيطالي هو الأب كارانتي و مواطن يهودي".

أما في مستوى البناء الفني فقد رأينا أن نقف على سمات ثلاث أولها مرتبط بأهمية الشخصية في هذه النصوص أهمية تتجلى أحيانا كثيرة منذ العتبات/العناوين الدالة على الشخصية"الحاج علي / خو القهواجي/ عم خضير البوّاب/ سي بن طالب..." وهو ما جعل أغلب النصوص أشبه ببورتريهات سجلت للقارئ الخصائص الجسدية و الخلفيات النفسية و الاجتماعية للشخصية .يبقى أنّ السمة الغالبة على الشخصيات كانت الطابع السلبي لأننا نراها أي الشخصيات تنتهي إلى مصير قاتم "الانتحار /الافلاس /الانقطاع عن التعليم..." و ترتبط السمة الثانية بالمنزع الواقعي الذي وسم هذه المجموعة مما يذكرنا بأقاصيص الدوعاجي و العريبي...و قد صدرت هذه الواقعية عن مصادر مختلفة بعضها موصول بالبعد المرجعي للمكان"الجريد /حمام الأنف /العاصمة /الحدود التونسية الجزائرية..." و بعضها مرتهن باللهجة الدارجة خاصة من خلال الحوارات التي مثلت العنصر الفني الأكثر تماسكا و نضجا. و بعضها الثالث يعود إلى مبدأ المشاكلة. أما السمة الثالثة فتعود إلى طبيعة الخطاب القصصي القائم على منطق الحوارية بين السرد و الشعر الذي كان ملحونا و فصيحا و ضمن النزعة التراثية كان حضور أبيات للمتنبي و ابن الرومي.وتعود السمة الرابعة إلى توزع النصوص بين منزع كلاسيكي تراثي يذكرنا بتوجه العربي الكبادي و منزع تجديدي رومانسي يمثله أبو القاسم الشابي من خلال الوحدة و الحيرة و سقوط الشخصية في الغنائية و الوجدانية الحزينة.و في الختام نشير إلى تفاوت القيمة الفنية بين نصوص المجموعة و افتقار الكثير منها إلى الشروط الأجناسية للأقصوصة .

تعديل الجذاذة
شواهد

"طبقة لا تزيد عن الشبر من الماء النقي تجري في هدوء على الرمال الصافية البيضاء و قد مالتْ كلُّ نخلة على النهر حتى اتصل فرعها بأختها على الضفة الأخرى".(ص23)

" لم يكن أخا للقهواجي حقيقة و لكنّها أخوّة مجازية طال عليها العهد حتى كادت تلتحم بالحقيقة"(ص38).

" لقد كنتُ أظنّ أنّ الأوربيين أو بكلمة عامة المتمدنين أحسن منّا أخلاقا و لكنّني أدركتُ في هاته الحارة أنّ الناس هم الناس في كل زمان و مكان" (ص97).

مخطوطات
صور ذات صلة
صفحة الغلاف من كتاب مصطفى خريّف، دموع القمر وقصص أخرى، المركز الوطني للإتصال الثقافي، د.ت.

808

Page de couverture du livre de Muṣtafá H̱rayyef, Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, Edition CNCC

808

Cover page from the book of Muṣtafá H̱rayyef, Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, CNCC edition

808

صفحة العنوان من كتاب مصطفى خريّف، دموع القمر وقصص أخرى، المركز الوطني للإتصال الثقافي، د.ت.

808

Page de titre du livre de Muṣtafá H̱rayyef, Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, Edition CNCC

808

Title page from the book of Muṣtafá H̱rayyef, Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, CNCC edition

808

من اليمين ابو القاسم الشابي، محمد البشروش، محمد صالح المهيدي، مصطفى خريف: مأخوذة من كتاب : دموع القمر وقصص أخرى، المركز الوطني للإتصال الثقافي، د.ت.

808

De droite, Ābū Āl-qāsm Āl-Šābbī, M. Al-Bashroush, M. Saleh Al-Mahidi et Muṣtafá H̱rayyef, photo ext. du livre: Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā

808

F.the right Ābū Āl-qāsm Āl-Šābbī, M. Al-Bashroush, M. Saleh and Muṣtafá H̱rayyef, photo taken from the book: Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, CNCC edition

808

رسم لعمر الغرايري، مأخوذ من كتاب : دموع القمر وقصص أخرى، المركز الوطني للإتصال الثقافي، د.ت.

808

Illustration par Omar Al-Ghrairi, extraite du livre: Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, edition CNCC

808

Illustration by Omar Al-Ghrairi, taken from the book: Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, CNCC edition

808

كاريكاتير، مأخوذ من كتاب : دموع القمر وقصص أخرى، المركز الوطني للإتصال الثقافي، د.ت.

808

Caricature, extraite du livre: Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, edition CNCC

808

Caricature, taken from the book: Dmūʿ Āl-qmr w qṣṣ ʾẖrā, CNCC edition

808

معطيات بيبليوغرافيّة

القاضي محمد:مصطفى خريف قصاصا: حوليات الجامعة التونسية.عدد 30 .1988.
النهدي محمد صالح:مصطفى خريف في الميزان.الدار العربية للكتاب.1978 .

Jean Fontaine:20ans de literature tunisienne (1956 -1975).Maison tunisienne de l’Edition .1977.

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :