اختلاف أصول المذاهب

أبو حَنِيفَة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد ابن حيون التميمي
283 / 896 القيروان  -  363 / 974 القاهرة

ولد أبو حنيفة النعمان بن محمّد بن منصور التميمي بالقيروان في آخر القرن الثالث الهجري / التاسع للميلاد ونشأ بها. كان عالما بالفقه والأدب والأخبار. اشتغل بالقضاء في طرابلس الغرب ثمّ في المنصوريّة عاصمة الخلافة الفاطميّة وقتئذ. يُروى أنّه كان على مذهب ا لإمام مالك (والمسألة خلافيّة في هذا الباب) قبل أن يتحوّل عنه إلى المذهب الإسماعيلي السبعي . قضّى حياته في خدمة الخلفاءالفاطميّين الأربعة الأوائل، وهم على التوالي: المهدي باللّه (ت 933/322) والقائم بأمر اللّه (ت 946/334) والمنصور (ت 953/341) والمعزّ لدين اللّه (ت 975/365). ويُعدّ القاضي النعمان واضعا لأسس الفقه الإسماعيلي ومؤرّخا من الطراز الأوّل للدعوة الفاطميّة سواء في إفريقيّة أو في مصر . صحب المعزّ لدين اللّه حين انتقل سنة 973/362 إلى القاهرة واستقرّ بها. وهناك نهض بخطّة قاضي القضاة. وهي الخطّة ذاتها التي تولاّها من بعده ابنان من أبنائه وحفيدان من أحفاده.

من أبرز مؤلّفاته المطبوعة: افتتاح الدعوة ، دعائم الإسلام ، أساس التأويل ، المجالس والمسايرات . ( عن الأستاذ بسام الجمل)


من مؤلّفاته

اختلاف أصول المذاهب دعائم الإسلام افتتاح الدّعوة المجالس والمسايرات الإيضاح أساس التأويل


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص

ألّفهُ القاضي النّعمانُ بإفريقية بعد سنة 343/ 954، وهو يدخلُ ضمن كُتُب الرُّدود على المُخالفين. فقد كتبه للرّدِّ على سُنِّيٍّ، أو ربّما حَنَفِيٍّ، اختلفَ معه في مسألةِ الاجتهادِ وأصول الفِقه، كما يدخل هذا الكتاب ضمن كُتُب أُصول الفِقه ، فقد بدأ النّعمانُ في التّأليف في عِلمِ الحديث، إذ كتبَ في عَهدِ المهديّ كتابَ الإيضاح ، وقد اعتمد فيه على الحديثِ النّبوِيّ وعلى الأحاديثِ والآثارِ المَرويَّة عن الأئمّةِ الإسماعيليّين ، وهو ما فتحَ البابَ لتحديدِ أُصول الفِقه، فظهر كتابُ اختلاف أصول المَذاهِب .

يحتوي هذا الكتابُ على 12 بابا مع تَوطِئة وخاتِمةٍ. عرّفَ النّعمانُ في التّوطئةِ بتخطيطِ الكِتاب، مع تأكيدِه قصدَ الاختصارِ والاقتصارِ. وذكرَ أنّ أهلَ القِبلَة مُختلفون في الكثيرِ من الفُروع، وفي البعضِ من أُصول الفِقه، رغم اتِّفاقِهِم على ظاهِر نصِّ القرآن وتصديقِ الرّسول . ثمّ عرّفَ بأسبابِ ذلك الاختلافِ، وربطَ تلك الأسبابَ أساسا بِإعراضِ الفُقَهاء السُّنّيين عن الحقِّ، وخُضوعِهِم ل بنِي أُميَّةَ و بَني العبّاس الّذين عقَدوا صُلحا مع هؤلاء الفُقَهاءِ، فقد تمتّعَ هؤلاء بِحُرّيةِ مُراقبةِ الشّأنِ الدّينيّ، فيما انفردَ الخلفاءُ بالحُكمِ، واستبدّوا وحَكَموا حسبَ أهوائِهِم. كلُّ هذا على حِساب « أهلِ الحقّ »، أي أولِياء الله نعني الأئمَّة الإسماعيليّين .

فأصولُ الفِقه في نظر النّعمان تقومُ على جوانبَ ثلاثةٍ، وهي القرآنُ ، والحديثُ النّبوي، وآراءُ الأئمّةِ من أهلِ البيتِ، إلى جانبِ رأي الإمامِ الحاكِم. وهذا بخلاف السُّنّيين الّذين يَعتَمِدون في استنباطِ الأحكامِ على الاجتهادِ، والقِياسِ، والاستِحسانِ، والإِجماعِ، إلى جانب التّقليدِ والاستدلالِ.

خَصَّ النّعمانُ مُختلفَ هذه الأصولِ السُّنّية بالتّحليلِ، وردَّ على القولِ بها، وأبرزَ بُطلانَها. فاللّه لم يَأمُر بهذه الأصول، لاسيما أنّ الإمامَ الحاكمَ حاضرٌ، هذا الّذي ورث العِلمَ عن أهلِ البيتِ وبالتّالي عن الرّسولِ . فهو الأوْلى بالنُّطقِ في الشّأنِ الدِّيني، وليسَ الفقهاء. وقد برّرَ النّعمانُ رأيَه هذا بآياتٍ كثيرةٍ، وبأحاديثَ نبويةٍ منها ما يفيدُ أنّ عليَّ بن أبي طالب هو الأعرفُ بالشّأنِ القضائِيِّ بين كافّةِ الصَّحابةِ.

أهمّيةُ كتاب اختلاف أصول المذاهب تتمثّلُ في أنّه يُلقي ضوءا على عِلمِ أُصول الفِقه لدى الإسماعيلية، كمَا يُعطينا، بِصفَة غير مُباشرة، فكرةً عن تكوُّن ذلك العِلمِ عندَ السُّنّيين بإفريقية . وقد لَقِيَ هذا الكتابُ حَظوةً كبيرةً لدى الأئمَّةِ الإسماعيليين ، حيثُ كانوا يُخصِّصون الجّوائزَ القيّمةَ لكلِّ من يحفظُهُ، كما أنّ أولادَ النّعمان وأحفادَهُ بمصرَ كانوا يَقرؤونه على النّاسِ في الجّوامعِ.

تعديل الجذاذة
شواهد

من أهداف الكتاب: "أذكر قول كلّ فرقة، واحتجاجها بما قالته، والرّدّ عليها فيما فارقت فيه الحقَّ بما انتحلته، وقول أهل الحقّ في ذلك بحسب ما أخذناه عن أئمّتنا صلوات الله عليهم".

"فقال بعضهم (من السنّيين) بالقياس، وقال آخرون بالرأي والاجتهاد، وقال آخرون بالاستحسان. وهذه ألقاب لقّبوا بها مذاهبهم، لينسبوها إلى الحقّ بزعمهم؛ وكلّها ترجع إلى أصل واحد، ويجمعها معنى فاسد، وهو اتّباع الهوى والظنّ".

في ردّه على السنّيين يذكر النعمان: "فأمّا الثابت من الرواية الصحيحة أنّه قال النّبي صلى الله عليه وسلّم: تركتُ فيكم أمرين، ما إن تمسّكتم بهما، لن تضلّوا من بعدي: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي".

مخطوطات
صور ذات صلة
صورة لغلاف كتاب أبو حَنِيفَة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد ابن حيون التميمي، اختلاف أصول المذاهب، دار الأندلس للطباعة والنشر، 1973
Page de couverture du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, 'ẖtilāf 'uṣūl al-maḏāhib, Edition Dâr al-Andalus, 1973
Cover page of the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, 'ẖtilāf 'uṣūl al-maḏāhib, Edition Dâr al-Andalus, 1973
صفحة العنوان لكتاب أبو حَنِيفَة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد ابن حيون التميمي، اختلاف أصول المذاهب، دار الأندلس للطباعة والنشر، 1973
Page de titre du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, 'ẖtilāf 'uṣūl al-maḏāhib, Edition Dâr al-Andalus, 1973
Title page of the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, 'ẖtilāf 'uṣūl al-maḏāhib, Edition Dâr al-Andalus, 1973
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد ابن حيون التميمي مأخوذة من كتاب اختلاف أصول المذاهب، دار الأندلس للطباعة والنشر، 1973
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, 'ẖtilāf 'uṣūl al-maḏāhib, Edition Dâr al-Andalus, 1973
Manuscript page from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, 'ẖtilāf 'uṣūl al-maḏāhib, Edition Dâr al-Andalus, 1973
معطيات بيبليوغرافيّة

Isma'il K. Poonawala, "Al-Qadi al-Nu'man and Ismaili Jurisprudence", in Farhat Daftary (ed.), Medieval Isma'ili History and Thought, Cambridge 1996, pp. 117-143.

  • al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Qāḍī al-Nuʿmān : Disagreements of the jurists : a manual of Islamic legal theory, edited and translated by Devin J. Stewart, New York University Press, New York, [2015], cop. 2015.
  • al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Qāḍī al-Nuʿmān : Disagreements of the jurists : a manual of Islamic legal theory, translated by Devin J. Stewart, , New York University Press, New York, [2017].
  • Habib Feki : Les idées religieuses et philosophiques de l'ismaélisme fatimide : organisation et doctrine, , Université de Tunis, Tunis, 1978.
  • Āṣif `Alī Asġar Fayẓī : Compendium of Fatimid law, Indian Institute of Advanced Study, Simla, 1969.
  • Agostino Cilardo : The early history of Ismaili jurisprudence : law under the Fatimids, I.B. Tauris Publishers in association with the Institute of Ismaili Studies, London, [2012], cop. 2012.
  • Robert Brunschvig : Les Uṣûl al-fiqh imâmites à leur stade ancien (Xe et XIe siècles.), , [S. l. ?], [1970?].
  • Wilfred Madelung, "The Sources of Isma'ili Law", Journal of Near Eastern Studies 35 (Janvier 1976), pp. 29-40.
  • النعمان بن محمد بن منصور أبو حنيفة القاضي النعمان : اختلاف أصول المذاهب ، تقديم وتحقيق مصطفى غالب، دار الأندلس، بيروت، 1983.
  • القاضي أبو حنيفة بن محمد النعمان ،اختلاف أصول المذاهب، تحقيق غالب مصطفى، دار الأندلس. بيروت - 1973
تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :