None
(None)
None
(None)
اختلاف أصول المذاهب دعائم الإسلام افتتاح الدّعوة المجالس والمسايرات الإيضاح أساس التأويل
"كان لهما صلوات اللّه عليهما من النِعَم والفضل عليَّ في ذلك ما لا أحصيه عددا ولا أقوم ببعض شكره أبدا. أقلُّ ذلك تغمّدُ الزلل منّي والصفح عمّا يأتيهما عنّي. وأنا أعلم، وإن اجتهدتُ وتحفّظتُ واحترستُ، أنّي لا أسلَم من ذلك" (ص 79).
"وسمعتُه صلوات اللّه عليه يوما رمزَ بالحكمة رمزا خفيّا في مجلس فيه جماعة من أوليائه. ففهمتُ عنه صلوات اللّه عليه ما أشار إليه، ولم أرَ على مَن حضر دليلا من الفهم، وأحببتُ أن لو قد فهموا ذلك. فذكرتُ ذلك له سرّا في مجلس آخر، فقال: إنّا لو كشفنا كلّ شيء لهم وأوضحناه لسائركم لبَطَلَ التفضيل بينكم ولَنال الفضلَ مستحِقُّه وغيرُ مستحِقّه. وهنا نريد أن يصِل الفضلُ إلى مستحقّه ويمرّ القولُ صفحا على سمع غير المستحقّ" (ص 104).
"جلستُ يوما بين يديْ الإمام المعزّ لدين اللّه صلوات اللّه عليه، وكان يوم الجمعة وقد تهيّأ للخروج ليصلّي بالناس، وقرُب الوقتُ فقيل له: إنّ المسجد قد غصّ بالناس وما حوله واحتفلوا احتفالا عظيما، فقال: ما كان أحسنَ من ذلك لو كان عن نيّة صادقةٍ وضمائرَ خالصةٍ وقبولٍ للمواعظ وعمل بما يُؤمَرون، ولكن أكثرهم إنّما يحضر ليرانا ويسمع ما نقول، ثمّ لا يعبأ بذلك ولا ينتفع به. واللّه لولا إقامة الفرض وإحياء ما دَثَر من السُنَن ما خرجتُ إليهم ولا خطبتُ عليهم" (ص 121).
ـ القاضي النعمان، كتاب المجالس والمسايرات، تحقيق: الحبيب الفقيه وإبراهيم شبّوح ومحمّد اليعلاوي، منشورات كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة بتونس، 1978 (نشرت دار الغرب الإسلامي الكتاب في طبعتين، الأولى في 1997 والثانية في 2007، وهي "طبعة جديدة ومنقّحة" أعدّها محمّد اليعلاوي). وتوجد طبعة أخرى للكتاب صدرت عن دار المنتظر، بيروت 1996).
اعتمد محقّقو الكتاب، المذكورون أعلاه، في عملهم نسخة أولى (نسخة أ) تضمّنت نصفين مختلفين: أوّلهما موجود بالمكتبة الآصفية في حيدرأباد (رقم 2590 تاريخ)، وثانيهما موجود في مكتبة جامعة القاهرة (رقم 26060). ورجع المحقّقون أيضا إلى نسخة ثانية (نسخة ب) حوتها مدرسة الدراسات الشرقيّة والإفريقيّة (S.O.A.S) في لندن (رقم 25737).
ـ القاضي النعمان، كتاب افتتاح الدعوة، تحقيق: فرحات الدشراوي، الطبعة الثانية، منشورات الشركة التونسيّة للتوزيع وديوان المطبوعات الجامعيّة بالجزائر، 1986 (نبّه الدشراوي في مقدّمة التحقيق إلى أنّ من بين المصادر التي اعتمدها في التحقيق نسخة خطّية من "المجالس والمسايرات" موجودة بمكتبة حسن حسني عبد الوهّاب).
ـ محمّد اليعلاوي، قضايا لغويّة في كتاب المجالس والمسايرات، ملتقى ابن منظور الخامس بقفصة، أفريل 1978، منشورات وزارة الشؤون الثقافيّة بتونس والدار التونسيّة للنشر.
ـ فرحات الدشراوي، الخلافة الفاطميّة بالمغرب. نقله إلى العربيّة حمّادي الساحلي، الطبعة الأولى، دار الغرب الإسلامي بيروت 1994 (الطبعة الأولى بالفرنسيّة سنة 1981).
ـ نجم الدين الهنتاتي، الصراع المذهبي بالقيروان وتفاعله مع واقعها الاقتصادي ـ الاجتماعي والعمراني إلى منتصف القرن V / XI، ضمن: حوليّات الجامعة التونسيّة، عدد 44، سنة 2000، ص ص: 175 ـ 213.
ـ فرهاد دفتري، الإسماعيليّون: تاريخهم وعقائدهم. ترجمة: سيف الدين القصير، منشورات دار الساقي لندن ومعهد الدراسات الإسماعيليّة، الطبعة الثانية 2014.
- Asaf A. A. Fyzee, Qāḍi an-Nuʿmān: The Fātimid Jurist and Author. in : J.R.A.S ; No 1 ; 1934 ; pp : 1 – 32.
- Ismail K. Poonawala, Al-Qāḍi an-Nuʿmān’s Works and the Sources; in: B.S.O.A.S; Volume 36; Issue 1; February 1973; pp: 109 – 115.
- Ismail K. Poonawala, Al-Qāżi al-Nuʿmān and Ismaʿili Jurisprudence, in: Farhad Daftary, ed., Medieval Ismaʿili History and Thought, Cambridge, 1996, pp: 117- 143.