هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

المجالس والمسايرات

أبو حَنِيفَة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد ابن حيون التميمي
283 / 896 القيروان  -  363 / 974 القاهرة

ولد أبو حنيفة النعمان بن محمّد بن منصور التميمي بالقيروان في آخر القرن الثالث الهجري / التاسع للميلاد ونشأ بها. كان عالما بالفقه والأدب والأخبار. اشتغل بالقضاء في طرابلس الغرب ثمّ في المنصوريّة عاصمة الخلافة الفاطميّة وقتئذ. يُروى أنّه كان على مذهب ا لإمام مالك (والمسألة خلافيّة في هذا الباب) قبل أن يتحوّل عنه إلى المذهب الإسماعيلي السبعي . قضّى حياته في خدمة الخلفاءالفاطميّين الأربعة الأوائل، وهم على التوالي: المهدي باللّه (ت 933/322) والقائم بأمر اللّه (ت 946/334) والمنصور (ت 953/341) والمعزّ لدين اللّه (ت 975/365). ويُعدّ القاضي النعمان واضعا لأسس الفقه الإسماعيلي ومؤرّخا من الطراز الأوّل للدعوة الفاطميّة سواء في إفريقيّة أو في مصر . صحب المعزّ لدين اللّه حين انتقل سنة 973/362 إلى القاهرة واستقرّ بها. وهناك نهض بخطّة قاضي القضاة. وهي الخطّة ذاتها التي تولاّها من بعده ابنان من أبنائه وحفيدان من أحفاده.

من أبرز مؤلّفاته المطبوعة: افتتاح الدعوة ، دعائم الإسلام ، أساس التأويل ، المجالس والمسايرات . ( عن الأستاذ بسام الجمل)


من مؤلّفاته

اختلاف أصول المذاهب دعائم الإسلام افتتاح الدّعوة المجالس والمسايرات الإيضاح أساس التأويل


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص

ألّف القاضي النعمان "كتاب المجالس والمسايرات" على عهد الخليفة الفاطمي المعزّ لدين اللّه. وفيه نقل المؤلّف أحداثا وقعت بين سنتي 948/337 (تاريخ قدومه من طرابلس على عهد المنصور) و962/351 (خبر الإعذار الجماعي). وفيه دوّن ما سمعه من المعزّ "من حكمة وفائدة وعلم ومعرفة، عن مذاكرة في مجلس أو مقام أو مسايرة، وما تأدّى إليّ من ذلك عن بلاغ أو توقيع أو مكاتبة، على تأدية المعنى دون اللفظ حقيقة بلا زيادة ولا نقص" (ص 47).

ولئن قسّم القاضي النعمان كتابه إلى 28 جزءا، فإنّ مضامينه لم تخضع لأيّ تبويب أو تنظيم. ومن ثمّ بدت تلك المضامين خليطا من أغراض شتّى، منها سيرة آل البيت وبالخصوص سيرة المعزّ (سياسته الحربيّة، معاملته للوُلاة، رفقه بالرعيّة، نيل العلم الفطري بغير تحصيل، وصاياه...)، ومنها سيرة المؤلّف نفسه (التقصير في القضاء، تفسيره لعدد من آيات القرآن، توبيخ المنصور له، جمع الكتب واستنساخها على عهديْ المنصور والقائم...)، ومنها نُتف من المباحث الفقهيّة والكلاميّة (إنكار نكاح المتعة، توريث الفاطميّين لذوي الأرحام، في معنى القضاء، العدل الإلاهي، اختلاف الناس في الفتيا، في أحكام الحظر والإباحة، في معنى الإيمان، في وجوه التأويل)، فضلا عن التطرّق إلى مواضيع أدبيّة (كتمان السرّ، معنى الأمانة، ذمّ الحسد...). وبناء على ما تقدّم، يتبيّن فساد رأي آصف أصغر فيضي حين أدرج كتاب المجالس والمسايرات برمّته في باب "الوعظ".

غير أنّ ما حواه الكتاب من أشتات أغراضيّة لا يحجب قيمتها التوثيقيّة المهمّة نظرا إلى ما قيّده القاضي النعمان من أحداث ووقائع تاريخيّة كان شاهدا عليها ومعاينا لها (بالخصوص ثورة أبي يزيد مخلد بن كيداد بين سنتيْ 944/333 و947/336 ، ولاء قبيلة كتامة المطلق للدعوة الفاطميّة، سِيَر الخلفاء الفاطميّين، النزاع بين المعزّ صاحب إفريقيّة وعبد الرحمان الناصر الخليفة الأموي "المتغلّب بالأندلس"، عرض مضامين 16 فصلاً حواها كتاب حاكم الأندلس الموجّه إلى المعزّ والتعليق عليها).

وممّا يؤكّد قيمة كتاب المجالس والمسايرات أنّه كان يُدرّس، على ما يُروى، لطلبة العلم في المراحل الأولى من تعليمهم وذلك منذ القرن الرابع الهجري / العاشر للميلاد. وفضلا عن ذلك، يمكن اعتبار الكتاب المذكور "تكملة لافتتاح الدعوة، لا سيّما بالنسبة إلى عهد المعزّ لدين اللّه" وهو أيضا كتاب جامع بين "حيويّة الملاحظات ودقّة التفاصيل وغزارتها، ممّا يضفي على المجالس روعة أدبيّة، ويقدّم لنا النعمان لا فحسب في مظهر فقيه، بل أيضا في مظهر كاتب أنيق العبارة، وقصّاص بارع وصاحب "نوادر" غزير المادّة" (فرحات الدشراوي، الخلافة الفاطميّة بالمغرب، ص ص 22 ـ 23).

تعديل الجذاذة
شواهد
ـ قال القاضي النعمان متحدّثا عن الخليفتيْن الفاطمييْن المهدي باللّه والقائم بأمر اللّه:

"كان لهما صلوات اللّه عليهما من النِعَم والفضل عليَّ في ذلك ما لا أحصيه عددا ولا أقوم ببعض شكره أبدا. أقلُّ ذلك تغمّدُ الزلل منّي والصفح عمّا يأتيهما عنّي. وأنا أعلم، وإن اجتهدتُ وتحفّظتُ واحترستُ، أنّي لا أسلَم من ذلك" (ص 79).

ـ قال القاضي النعمان متحدّثا عن المعزّ لدين اللّه:

"وسمعتُه صلوات اللّه عليه يوما رمزَ بالحكمة رمزا خفيّا في مجلس فيه جماعة من أوليائه. ففهمتُ عنه صلوات اللّه عليه ما أشار إليه، ولم أرَ على مَن حضر دليلا من الفهم، وأحببتُ أن لو قد فهموا ذلك. فذكرتُ ذلك له سرّا في مجلس آخر، فقال: إنّا لو كشفنا كلّ شيء لهم وأوضحناه لسائركم لبَطَلَ التفضيل بينكم ولَنال الفضلَ مستحِقُّه وغيرُ مستحِقّه. وهنا نريد أن يصِل الفضلُ إلى مستحقّه ويمرّ القولُ صفحا على سمع غير المستحقّ" (ص 104).

ـ قال القاضي النعمان:

"جلستُ يوما بين يديْ الإمام المعزّ لدين اللّه صلوات اللّه عليه، وكان يوم الجمعة وقد تهيّأ للخروج ليصلّي بالناس، وقرُب الوقتُ فقيل له: إنّ المسجد قد غصّ بالناس وما حوله واحتفلوا احتفالا عظيما، فقال: ما كان أحسنَ من ذلك لو كان عن نيّة صادقةٍ وضمائرَ خالصةٍ وقبولٍ للمواعظ وعمل بما يُؤمَرون، ولكن أكثرهم إنّما يحضر ليرانا ويسمع ما نقول، ثمّ لا يعبأ بذلك ولا ينتفع به. واللّه لولا إقامة الفرض وإحياء ما دَثَر من السُنَن ما خرجتُ إليهم ولا خطبتُ عليهم" (ص 121).

مخطوطات
صور ذات صلة
صورة الغلاف لكتاب أبو حَنِيفَة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد ابن حيون التميمي، كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Page de couverture du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Cover page of the book of 'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition , 1978
صفحة العنوان لكتاب أبو حَنِيفَة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد ابن حيون التميمي، كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Page de titre du livre Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Title page of the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان مأخوذة من كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Manuscript page- from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition, 1978
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان مأخوذة من كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Manuscript page- from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition, 1978
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان مأخوذة من كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Manuscript page- from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition, 1978
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان مأخوذة من كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Manuscript page- from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition, 1978
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان مأخوذة من كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Manuscript page- from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition, 1978
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان مأخوذة من كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Manuscript page- from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition, 1978
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان مأخوذة من كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Manuscript page- from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition, 1978
صورة لمخطوطة أبو حَنِيفَة النعمان مأخوذة من كتاب المجالس والمسايرات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية‏، ‏1978
Photo du manuscrit extraite du livre d'Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, Edition FLSH, 1978
Manuscript page- from the book of Abū Ḥanīfa al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr al-Tamīmiyy, Kitāb Al- majālis waʾḷ-musāʾirāt, FLSH edition, 1978
معطيات بيبليوغرافيّة

ـ القاضي النعمان، كتاب المجالس والمسايرات، تحقيق: الحبيب الفقيه وإبراهيم شبّوح ومحمّد اليعلاوي، منشورات كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة بتونس، 1978 (نشرت دار الغرب الإسلامي الكتاب في طبعتين، الأولى في 1997 والثانية في 2007، وهي "طبعة جديدة ومنقّحة" أعدّها محمّد اليعلاوي). وتوجد طبعة أخرى للكتاب صدرت عن دار المنتظر، بيروت 1996).
اعتمد محقّقو الكتاب، المذكورون أعلاه، في عملهم نسخة أولى (نسخة أ) تضمّنت نصفين مختلفين: أوّلهما موجود بالمكتبة الآصفية في حيدرأباد (رقم 2590 تاريخ)، وثانيهما موجود في مكتبة جامعة القاهرة (رقم 26060). ورجع المحقّقون أيضا إلى نسخة ثانية (نسخة ب) حوتها مدرسة الدراسات الشرقيّة والإفريقيّة (S.O.A.S) في لندن (رقم 25737).
ـ القاضي النعمان، كتاب افتتاح الدعوة، تحقيق: فرحات الدشراوي، الطبعة الثانية، منشورات الشركة التونسيّة للتوزيع وديوان المطبوعات الجامعيّة بالجزائر، 1986 (نبّه الدشراوي في مقدّمة التحقيق إلى أنّ من بين المصادر التي اعتمدها في التحقيق نسخة خطّية من "المجالس والمسايرات" موجودة بمكتبة حسن حسني عبد الوهّاب).
ـ محمّد اليعلاوي، قضايا لغويّة في كتاب المجالس والمسايرات، ملتقى ابن منظور الخامس بقفصة، أفريل 1978، منشورات وزارة الشؤون الثقافيّة بتونس والدار التونسيّة للنشر.
ـ فرحات الدشراوي، الخلافة الفاطميّة بالمغرب. نقله إلى العربيّة حمّادي الساحلي، الطبعة الأولى، دار الغرب الإسلامي بيروت 1994 (الطبعة الأولى بالفرنسيّة سنة 1981).
ـ نجم الدين الهنتاتي، الصراع المذهبي بالقيروان وتفاعله مع واقعها الاقتصادي ـ الاجتماعي والعمراني إلى منتصف القرن V / XI، ضمن: حوليّات الجامعة التونسيّة، عدد 44، سنة 2000، ص ص: 175 ـ 213.
ـ فرهاد دفتري، الإسماعيليّون: تاريخهم وعقائدهم. ترجمة: سيف الدين القصير، منشورات دار الساقي لندن ومعهد الدراسات الإسماعيليّة، الطبعة الثانية 2014.

- Asaf A. A. Fyzee, Qāḍi an-Nuʿmān: The Fātimid Jurist and Author. in : J.R.A.S ; No 1 ; 1934 ; pp : 1 – 32.
- Ismail K. Poonawala, Al-Qāḍi an-Nuʿmān’s Works and the Sources; in: B.S.O.A.S; Volume 36; Issue 1; February 1973; pp: 109 – 115.
- Ismail K. Poonawala, Al-Qāżi al-Nuʿmān and Ismaʿili Jurisprudence, in: Farhad Daftary, ed., Medieval Ismaʿili History and Thought, Cambridge, 1996, pp: 117- 143.

  • النعمان بن محمد بن منصور أبو حنيفة القاضي النعمان : كتاب المجالس والمسايرات ، تحقيق الحبيب الفقي، الجامعة التونسية، [تونس]، 1978. تحقيق
  • النعمان بن محمد بن منصور أبو حنيفة القاضي النعمان : رسالة افتتاح الدعوة - رسالة في ظهور الدعوة العبيدية الفاطمية ، تحقيق وداد القاضي، دار الثقافة، بيروت، 1970. تحقيق
  • al-Nuʿmān ibn Muḥammad ibn Manṣūr نعمان بن محمد، أبو حنيفة : كتلب المجالس والمسايرات ، taḥqīq al-Ḥabīb al-Faqī, Ibrāhīm Šabbūḥ, Muḥammad al-Yaʿlāwī، دار الغرب الإسلامي،، بيروت، 1997. تحقيق
  • فرهاد دفتری : الإسماعيليون تاريخهم وعقائدهم ، ترجمة سيف الدين القصير، دار الساقي، بيروت ، 2008.
تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :