هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

الأعمال الكاملة - محمود بيرم التونسي

محمود بيرم التونسي
1893 الإسكندرية  -  1961

وُلد بالإسكندرية من أب تونسيّ. عانى اليُتم والنفيَ مُجرّبا مِهَنًا مُرهقة. ذاع صيتُه بالصّحافة منذ 1917 بأزجاله وانتقاده السّلطةَ. أصدر جريدة "المسلّة" 1919 بمصر.ساهم في الثورة الصحفيّة الهزليّة بتونس عبر أعمدة جرائد الزمان 1933 والسرور1936 والشباب 1936 والسردوك بإشراك الرسامين في الكاريكاتور السياسي. وُسِمَ بـ " فنّان الشعب" و"شاعر العامّية الأوّل " و"بودلير الشرق" يصفه مصطفى خريّف في السرور" دُنيا من الأدب الحيّ تَمشي على رِجليها وله مدرسة في النقد الصحفيّ " مِمّن غنى شعرَه أمّ كلثوم وفريد الأطرش وسيّد مكّاوي والشيخ إمام.( عن عبدالرزاق خذيري)*( اشتغل في الصحافة وأسس في مصر جريدة "المسلة" (1919) ومجلة "الخازوق" . وفي تونس ترأس جريدة "الزمان" ثم اصدر جريدة "الشباب" الهزلية (1936)ساهم في تأسيس السردوك وشارك في تحرير : السرور ، القلم الحر، الجامعة، الحياة. عن محمد حمدان ، أعلام الإعلام) أديب مصريّ من أصول تونسيّة ،أنفق حوالي خمس عشرة سنة من حياته منفيّا بفرنسا وتونس والشام. وقد أشرف في تونس من سنة 1933م إلى سنة 1937م على عدّة جرائد تميّزت بطرافة نزعتها الفكاهيّة وحدّة لهجتها النقديّة. وفي سنة 1938م رجع إلى مصر ،حيث بلغ قمّة شهرته ،بفضل أزجاله ومقاماته ومسرحيّاته وكلمات الأغاني التي قدّمها للمطربين وعلى رأسهم المطربة أم كلثوم. ***ولد محمود بيرم التونسي في 23 مارس سنة 1893 في الإسكندريّة اتسمت كتاباته بنفحات سياسيّة جريئة فصدر قرار بترحيله سنة 1919 إلى تونس. وكانت فترة إقامته فيها قصيرة جدّا بسبب جحود عائلته. فسافر إلى فرنسا واشتغل في مرسيليا وليون وباريس في ظلّ ظروف صعبة. وفكر في العودة إلى تونس سنة 1932 ومكث فيها حتى صدر حكم بإبعاده في 20 أفريل 1937 وكانت وجهته بيروت ومنها انتقل إلى سوريا ثم مصر وكانت فاته يوم 1 جانفي 1961.


من مؤلّفاته

الشباب (جريدة اجتماعية أخلاقية هزلية 1936-1937) مذكّرات المنفى الأعمال الكاملة - محمود بيرم التونسي أقاصيص بيرم التونسيّ السيّد ومراته في باريس المقامات


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص
الأعمال الكاملة لبيرم التّونسيّ(في طبعتها الثّانية تحت إشراف رشدي صالح، الهيئة المصريّة العامة للكتاب،القاهرة، 1984.). أثر في سبعة أجزاء صُنّفت حسب المواضيع التي انتظمت أشعاره. وأهمّها الذّات والحبّ والمرأة والسّياسة والعرب والعالم . أغلبُه شعر عامّيّ منظومٌ في فنّّ الزّجل. جعله صاحبه صوت الذّات في بُكاء آلامها وغِناء أحلامها، وصوّر فيه هُموم الفُقراء والكادِحين والمُغْتربين والمَظْلومين في أزمنة الاستبداد السّياسيّ والاضطهاد الاستعماري. شعر عاطفيّ واجتماعيّ ووطني غزير، يُنْشِدُ غُرْبة الذّات الشّريدة الطّريدة، ويرسم أحوال العشْق مُتعْةً ولَوْْعةً، ويقف على هُمُوم النّاس والواقع وُقُوفَ القُدامى على الأطلال، مُصوّراً خَرابَ الأوْطان والنُّفوس والعُقُول والسُّّّلوك والأنْظمة السّياسيّة. شعرٌ ساخر مفعم بروح الدّعابة رغم وعي الشّاعر الأليم، أشْهره قصيدته الطّريفة في التّهكّم على "لمْجلس البلدي" الذي جعله الشّاعر رمزا لكلّ نهْبٍ، مالا وأفراحا وحتّى أرواحا: "سَلُوا الرّسائل عن أهْل الهَوَى قِدَمَا وكمْ بــَرَى الشّّـوْقُ في تـحْبــيرِها قَلَمـَـا وخَبّروني وكُونــُوا خَيـْـرَ مَنْ حَكــَمَا هَلْ دَارت الرُّسْلُ بيْنَ العَاشِقِين كَمَا تَدُورُ بيــْـني وبَيـْن المجـْلس البـَلدِي"(الجزء الخامس، ص6.) شعره المغنّى: أغْلبه غزل رقيق ومدْح دينيّ شجيّّ. أشْهره ما تغنّت به المطربة أمّ كلثوم.
تعديل الجذاذة
شواهد

الفنّ يا هْل الطّبيعة روحْ تخاطبْ روحْ
بلَغاها
والفنّ يا هْل المحبّة عينْ تكلّمْ عيِنْ
بْنََباهَهْ
والفنّ يا هْل القُلوبْ صُوتْ من سكوتْ المُوتْ
أحْياها
يا طالِبْ الفن، افْتحْ لكْ كُتُبْ في الفنّ
تقراها
ورْد الخُدُودْ فن فيه الفنّ يتغيّرْ
طول القدود فنّ فيه العين تتحيّرْ
وكلّ شِيء في الحياهْ بالفنّ يتسيّرْ
يا طالب الفنْ(جزء2، نص"الفنّ"، ص7 وما بعدها.)

مخطوطات
صور ذات صلة
معطيات بيبليوغرافيّة

محمّد صالح الجابري، الشّعر التّونسي المعاصر1870ـ 1970، الشّركة التّونسيّة للتّوزيع، 1974.
محمّد صالح الجابري، محمود بيرم التّونسي في المنفى: حياته وآثاره، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1987.

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :