None
(None)
None
(None)
تاريخ إفريقية في العهد الزيري تاريخ افريقية في العهد الزيري الجزء 2
" لقد استطاع سكّان بلاد البربر الشرقيّة المستقرّون والحضر الذين يعيشون على أرض خصبة في الجملة، أن يتحكّموا باستمرار في البدو الذين كانوا يهدّدونهم. إلاّ أنّ الغزو الهلالي قام بتخريب هذا التوازن النسبي، فتراجعت الزراعات لصالح المراعي، وتحوّلات عديد الجهات الخصبة إلى أراضي قاحلة"(ج2، ص410).
ـ " ذلك أنّ المعزّ بن باديس بدعوته لخليفة بغداد قد استعاد التقاليد التي يرجع تاريخها إلى عهد الأغالبة التابعين لبني العبّاس، ورسّخ التحالف بين صنهاجة وإفريقيّة ووفّر الأسباب لتحقيق طموحاته الشخصيّة. وبفضل رعاية أسرة مالكة بربريّة، شبه مستقلّة وعتيدة، تعزّزها شرقا أسرة بني حمّاد الذين هم حلفاء لبني زيري أكثر منهم خصوم، أصبحت إفريقيّة التي ارتقت أخيرا إلى مصافّ دولة مستقلّة في الواقع إن لم يكن قانونا، تتوق إلى عهد يسوده الازدهار والعظمة " ( ن م، تعريب، ج1، ص 243).
" إنّ العرض الموالي ليس دراسة مقارنة، تُعتَبر في غير محلّها، للمذهبين المالكي والشيعي، إنّما هو محاولة مقصورة على إفريقيّة في العصر الصنهاجي لدراسة الاختلافات العقائديّة بينهما وخصوماتهما التي أثبتتها على وجه الخصوص كتب التراجم وكتاب "دعائم الإسلام" للقاضي أبي حنيفة النعمان و"رسالة " ابن أبي زيد، وهما كتابان من كتب الدعاية ظهرا بالضبط في وقت واحد، وبعض فتاوى فقهاء العصر الصنهاجي ( ن م، تعريب، ج2، ص 350).
None
None
None
None
None
None
« La population de la Berbérie orientale, sédentaire et urbaine, vivant sur une terre dans l’ensemble florissante, avait toujours contenu les nomades qui la menaçaient. Mais l’invasion hilâlienne allait détruire cet équilibre relatif, faire reculer les cultures au profit des pacages et rendre au désert bien des régions prospères ». T2, p. 409
« En reconnaissant le calife de Bagdad, al-Mu’izz avait renoué avec la tradition des Banû l- Aghlab, vassaux des ‘Abbasides scellé l’alliance sanhajo-ifrîqiyenne et satisfait ses ambitions personnelles.
Sous l’égide d’une dynastie berbère et quasi autochtone, puissante et épaulée à l’ouest par celle des Hammadides, plutôt alliés que rivaux des Zirides. L’Ifrîqiya malékite promue enfin à une indépendance de facto, sinon de jure, pensait entrer dans une aire de prospérité et de grandeur ».
T1,p. 203
« L’exposé qui va suivre n’est pas une étude comparative, jugée hors de propos, du mâlikisme et du shi’isme en général, mais une mise au point limitée de l’Ifrîqiya ziride, de leurs divergences doctrinales et de leurs luttes attestées surtout par les recueils biographiques, et les Da’â’im al –Islâm du cadi Abû Hanîfa al- Nu’mân et la Risâla d’Ibn Abî Zayd, deux œuvres de propagande sensiblement contemporaines, et les fatwâs zîrîdes ». T2, p.733-734
None
None
None
None
None
None
641
641
641
641
641
641
641
641
641
إدريس ( الهادي روجي)، الدولة الصنهاجيّة: تاريخ إفريقيّة في عهد بني زيري من القرن العاشر إلى القرن الثاني عشر م، نقله إلى العربيّة حمّادي الساحلي، جزءان، طبعة أولى، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1992.
حسن حسني عبد الوهّاب، ورقات عن الحضارة العربيّة بإفريقيّة التونسيّة، ثلاثة أجزاء، تونس، مكتبة المنار 1972.
Hady Roger Idris, La Berbérie orientale sous les Zirides, Paris ( Adrien –Maisonneuve), 2T., 1962, 896 pages.
Hady Roger IDRIS, La Berbérie Orientale sous les Zirides, Xe-XIIe siècles, 2 vol. in-8°, LII + 896, 2 tableaux dépliants, publication de l'Institut d'Études Orientales de la Faculté des Lettres et Sciences Humaines d'Alger, Paris 1962,compte rendu de M. Talbi, Arabica, Année: 1963, Volume: 10, Numéro: 2, pages 216-219.
Robert Brunschvig, La Berbérie orientale sous les Hafsides, Paris 1940-1947, , 2 T.