هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

سهرت منه اللّيالي

علي الدّوعاجي
1909  -  1949

ولد بتونس العاصمة وتوفّي بها،لم يتجاوز التعليم الابتدائيّ، تثقّف بالمطالعة ومجالسة أدباء عصره من جماعة "تحت السّور".عمل بمكتب مجلة " العالم الأدبي "في البداية ثم انكب على الكتابة والرسم.هو"متحف فنّي" ألّف"جولة في حانات البحر المتوسط"و"سهرت منه الليالي"ونشرت له الدّوريات الصّور الكاريكاتوريّة والخياليّة. فهو مصوّر وقصّاص ومؤلّف روائي ونحّات وناظم للأغاني الشّعبيّة. وكنّاه الأستاذ توفيق بكّار " أبو القصّة التونسية" (عبدالرزاق خذيري ).

علي الدوعاجي: أديب وصحفي تونسي ولد بمدينة تونس سنة 1909 وتوفي سنة 1949. مات أبوه وتركه طفلا. فتربى في حضن أمه. وكان لتدليلها المفرط له وخشيتها عليه أثر سلبي في شخصيته، فانقطع عن الدراسة مبكرا وتعاطى أعمالا تجارية بسيطة. ومال إلى الحياة البوهيمية ودخل دوامة المخدرات ولزم جماعة تحت السور. وانكبّ على قراءة المجلات والكتب وكتابة القصص والأزجال والمسرحيات. أصيب بالسل ومات في مستشفى الرابطة ولم يجاوز سن الأربعين إلا بشهور معدودة.

(محمّد القاضي) ====

علي الدّوعاجي (04 جانفي 1909 - 27 ماي 1949). قال عنه الأديب والنّاقد توفيق بكّار أنّه "أب القصّة التّونسية". من أهمّ روّاد مقهى "تحت السّور". أصدر جريدته "السّرور" منذ 6 أوت 1936.

تنقّل بين عدّة أجناس أدبية كالأزجال (أكثر من 500 زجل شعبي)، والرواية الإذاعية (150 رواية)، والمسرح (15 نص مسرحي)، وكلمات الأغاني، نذكر منها "حبّي يتبدّل يتجدّد" التي غنّاها الهادي الجويني، و"أحسن نوّارة تقطفها" لصالح الخميسي.

(فتحي بلحاج يحيى)


من مؤلّفاته

السرور ( جريدة أسبوعية مفاكهة ممازحة مؤانسة 1936 ) سهرت منه اللّيالي جولة بين حانات البحر المتوسّط مسرح علي الدّوعاجي تحت السّور أزجال


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص
سهرت منه الليالي مجموعة قصصية نشرت – كسائر أعماله – بعد وفاته. وقد جمع نصوصها عز الدين المدني وصدرت سنة 1969ضمن منشورات نادي القصة بتونس. يضم هذا الكتاب خمسة عشر نصا، منها "كنز الفقراء" وهي مترجمة عن غابريال دانونزيو، وقصتين مبتورتين هما "المصباح المظلم" و"أم حواء"، و"أحلام حدّي" وهي أقرب إلى التحقيق الصحفي ونقل الشعر الشعبي إلى الفصحى منها إلى القصة الفنية التخييلية. أما باقي الأقاصيص فهي تنهل من واقع المجتمع التونسي في فترة ما بين الحربين. وتعقد الأدوار الرئيسة بشخصيات شعبية منها المغنية والأرمل الفقير (الركن النيّر)، والمؤدب وزوجته (أمن تذكر جيران بذي سلم)، والسجين الذي أطلق سراحه حديثا (مجرم رغم أنفه)، وبائع الماء (موت العم باخير)، والزوجة الشابة التي تشكو انشغال زوجها عنها بالصحف (سهرت منه الليالي)، وفتاة المدينة العتيقة ضحية التربية المتشددة (سرّ الغرفة السابعة)، والرجل المحدث النعمة (نزهة رائقة). والجامع بين هذه الأقاصيص أنها تنحو منحى واقعيا وتصور نماذج اجتماعية تونسية في النصف الأول من القرن العشرين. وقد توخى فيها الدوعاجي أسلوبا ساخرا نأى فيه عن البهرج اللفظي والمحسنات، ولم يمتنع عن النهل من معين المعجم اليومي بما فيه من ألفاظ عامية ومعرَّبة. كما قامت نصوصه على وحدة الأثر من خلال التركيز على الموضوع وتجنب الإضافات والوعظ والتعليقات، واتّساق التصميم الذي يتضح في إحكام البناء والتشويق بحيث تؤدي كل معلومة دورا في القصة على غرار ما نجده في قصة "الركن النير"، ولحظة التنوير التي تشد القارئ إلى النهاية شدّا، ومثاله قصة "مجرم رغم أنفه" التي يدرك المتكلم في ختامها أنه كان يشكو تعاسته إلى أصم أبكم. ولئن كانت أغلب الشخصيات شاذّة، فإن شذوذها محبب إلى النفس لأنها تنطوي في أعماقها على "ركن نيّر" يرفعها إلى مستوى النموذج الإنساني الذي قد لا يمتثل للمواضعات الاجتماعية أو الأخلاقية أو الدينية، غير أنه يمثّل العمق الإنساني النقيّ خير تمثيل. (محمّد القاضي)
تعديل الجذاذة
شواهد
مخطوطات
صور ذات صلة
صفحة الغلاف من كتاب علي الدّوعاجي، سهرت منه اللّيالي، الدار التونسية للنشر، 1969

408

Page de couverture du livre dʿAlī Dduʿāǧī, Shẗ mnh al-llyālī, Edition STD, 1969

408

Cover page of the book of ʿAlī Dduʿāǧī, Shẗ mnh al-llyālī, STD edition, 1969

408

صفحة العنوان من كتاب علي الدّوعاجي، سهرت منه اللّيالي، الدار التونسية للنشر، 1969

408

Page de titre du livre dʿAlī Dduʿāǧī, Shẗ mnh al-llyālī, Edition STD, 1969

408

Title page of the book of ʿAlī Dduʿāǧī, Shẗ mnh al-llyālī, STD edition, 1969

408

معطيات بيبليوغرافيّة
تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :