هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

شرح تلخيص أعمال الحساب

أبو الحسن علي بن محمّد القلصادي
ح.803 / 1412  -  891 / 1486

هو علي بن محمّد بن محمّد بن علي القُرَشي البَسطي ، أبو الحسن، المعروف بالقلصادي ، وُلد حوالي سنة 815هـ/ 1412م أصلُه من بَسطَة في مملكة غرناطة وتوفّي في باجة . كان يتردّد على غَرناطة لطلب العلم و التأليف والتّدريس.. تنوعت تآليفه و تعدّدت، ألَّف الرّحلة التي ذكر فيها البلاد التونسيّة كما ألّف في الحساب والفرائض والفقه و النّحو والعَروض والمنطق والنّجومِ والتّراجُمِ والتّصوّف والقراءات. بذلك يمكن اعتباره موسوعيّا.


من مؤلّفاته

تمهيد الطالب ومنتهى الرّاغب إلى أعلى المنازل والمناقب (الرحلة) شرح تلخيص أعمال الحساب


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص
استهلَّ القلصادي شرحَه بالتّعريف بابن البنّا المرّاكشي وتقديم كتابه التّلخيص في أعمال الحساب، ثمّ تطرّقَ في الجزءِ الأوّلِ إلى العددِ المعلوم صحيحا وكسرا (الأقسام والمراتب والأسماء والعمليّات الحسابيّة عليهما : جمع وطرح وضرب وقسمة وجبر وحطّ وتصريف وأخذ الجذر)، وخصّصَ الجزءَ الثّاني إلى القوانين الّتي يمكن بها الوصولُ إلى المجهول واحتوى على العمل بالنّسبة والضّروب الستّة وإجراء العمليّات الحسابيّة على الأجناس المختلفة. اختتمَ القلصادي كتابه بملحقٍ لاستخراجِ العدد التّامِ والزّائدِ والنّاقصِ والأعدادِ المتحابّةِ، ولم يُشر ابن البنّا إلى الأخيرة في التّلخيص. تدرّجَ القلصادي في شرحهِ متّبعا خطوات ابن البنّا إذ يذكر الفقرة ثمّ يفسّرُها أو يعلّقُ عليها، قبل أن يوردَ أمثلةً مختلفة ومتنوّعة لتوضيحِ المفهوم المستهدفِ وتجسيده بُغيةَ تقريبهِ من القارئ حتّى يجعلَه وكأنّه حاضرٌ أمام مُدرّسٍ، وهو لم يحِدْ عن المنحى التّطبيقِي الدّيدكتيكِي العملي الذي عُرف به في تصانيفه، وحبّذا لوْ أنّ المصنّفَ رتّبَ عددا من الأبواب خلافا لما اتّبعَه. نوّهَ القلصادي، في أكثر من موضح، بابن البنّا : « لقد أحسنَ المصنّفُ في إيجازِه هذا الكلامَ وضبطِه ». كما أظهر سعة اطّلاعِه على كتابَي ابن البنّا رفع الحجاب (ذكره 21 مرّة) والمقالات (5 مرّات) واستعملهما لتوضيحِ بعض ما وردَ في التّلخيص : « وهذا لم ينبِّه عليه المصنّفُ في هذا الكتاب وبيّنَه في المقالات... فإن قلتَ لأيّ فائدةٍ ذكرَ المصنّفُ هذا الضّربَ مع قلّةِ العمل به ... قلتُ قد أجاب في رفع الحجاب ». كما أشار إلى عُسر فهمِ بعض فقرات نصّ ابن البنّا خاصّة من قِبل المُبتدئين. ولتأكيد معلومةٍ أو إيضاحِ مفهومٍ استشهدَ المؤلفُ بشيخيه جعفر وابن زاغو، وبغيرِهما كإقليدس والحصّار والفارسي والحوفي وابن زكريا والجوهري والإصمعي وأبو الرّيحان.
تعديل الجذاذة
شواهد

"... أوْلع كثيرٌ ممّن يقرأ من كُتب الحساب شيئا بالاعتراض على قولهم إلى غير نهاية، ويحتجّ بأن يُقال كلّ ما لا نهاية له لا يدخلُ في الوجودِ، والجوابُ عن هذا أن يُقالَ له نعم، وقولُ أهلِ الحساب صحيح، لا اعتراضَ عليه، لأنّ العددَ من خاصيّته أنّه يَقبلُ التزيّد والنموّ.."[ص.35]

"هذا البابُ هو نتيجةُ علمِ الجبر، فهو في كيفيّةِ التوصُّل إلى استخراجِ المجهول. ومن اصطلاحهم أن يجعلوا على الشيء شينًا [ش] وعلى المال ميمًا [م] وعلى الكعب كافًا [ك]. وإن كان مال مال يضعوا عليه ميمين [م م]، ومهما يُزاد فيُزاد تكرار الميم، وكذلك كعب كعب كافين [ك ك]". (ص. 251)

"... ولنختم هذا الكتاب باستخراج الأربعة الأعداد التي أشرنا إليها في أوّل الكتاب : وهو العددُ التّامّ والزّائدُ والنّاقصُ والأعداد المتحابّةُ ... وأمّا الأعدادُ المتحابّةُ : فهما عددان أحدهما زائدٌ والآخر ناقصٌ ومجموعُ أجزاءِ العددِ القليلِ هو العددُ الكثيرُ ومجموعُ أجزاء الكثيرِ هو العددُ القليلُ كالعشرين ومائتين مع الأربعة والثمانين ومائتين ... وأمّا استخراجُ الثّلاثة الأعداد، فهو يؤخذ من الجمعِ على مثل بُيوت الشّطرنج..."[ص.277].

مخطوطات
أكثر مخطوطات
المكتبة الوطنيّة - باريس
MS. Ar. 2464 /1
العنوان على المخطوط : شرح تلخيص أعمال الحساب لابن البنا
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 21539 /None
العنوان على المخطوط : تلخيص أعمال الحساب
صور ذات صلة
معطيات بيبليوغرافيّة

• شرح تلخيص أعمال الحساب لأبي الحسن القلصادي، قدّم له وحقّقه وترجمه إلى الفرنسيّة فارس بن طالب. دار الغرب الإسلامي. بيروت 1999.
• توجد نسخة من تقريب الأقصى من مسائل ابن البنّا وهو مختصر لشرح التّلخيص للقلصادي بالمكتبة الوطنيّة بتونس (20849/2).

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :