None
(Al-ḥllẗ al-ssyrā')
None
(Al-ḥllẗ al-ssyrā')
" قصّرتُه على ملوك إفريقيّة وبلاد المغرب المضافة إليها، وقدّمتُ القادمين في المائة الأولى من السلف الأوّل عليها،لأنّها من أوائل فتوح الإسلام، ثمّ من منازل بدر التمام مولانا الخليفة الإمام، أدام لهم نصر الألوية والأعلام. وفي المائة الثانية، صارت الأندلس دار إيمان، فواليت ذكر ولاّتها من ذلك الزمان، ليوقَف على جلالة شأنهم، ويَعرف تمكّن محلّهم من البلاغة ومكانهم"( الحلّة، 1، 10ـ11).
(ص. 10)ـ " وكان تميم ( بن المعزّ بن باديس) حليما جوادا ممدحًا، هجاه ابن الحدّاد الأقطع، وممّا قال فيه:
الروم أحسن عندي :: إذا اختبرت الأمورا / من أن يكون تميم :: على الثغور أميرا
فطلبه، فاستتر، ثمّ حبّر قصيدة يستعطفه بها، وأنشده إيّاها، فصفح عنه وأحسن إليه" ( ن م، ج2، ص 23).
ـ "إبراهيم بن الأغلب بن سالم بن عقال، أبو إسحاق: ولاّه الرشيد إفريقيّة بعد محمّد بن مقاتل العكّي، فاستقلّ بملكها وأورث سلطانها بنيه نيفا على مائة سنة. وكان فقيها عالمًا أديبا شاعرا خطيبا، ذا رأي وبأس وحزم ومعرفة بالحرب ومكائدها، جريء الجنان طويل اللسان حسن السيرة، لم يلِ إفريقيّة أحد قبله من الأمراء أعدلَ في سيرته ولا أحسن لسياسةٍ ولا أرفق برعيّة ولا أضبط لأمر منه" ( الحلّة، 1، 93).
None
(p. 10)None
None
None
(p. 10)None
None
ابن الطوّاح، سبك المقال لفكّ العقال، تحقيق محمّد مسعود جبران، بيروت 1995، ص 186ـ187.
عبد الملك المرّاكشي، الذيل والتكملة، تح إحسان عبّاس، بيروت د ت، ج4، ص 258.
الزركشي، تاريخ الدولتين، تونس 1998، ص 62، 75، 76.
ابن الأبّار، كتاب الحلّة السيراء، تحقيق حسين مؤنس، القاهرة، دار المعارف،1985، جزءان.
M. Meouak, « Al- Hulla al- siyarâ d’Ibn al-Abbâr, sources écrites et données historiques », Ibn al-Abbâr, Politic i escriptor arab Valencia, Valencia 1990, p. 251- 266.
M. Marin, « Origenes de las familias de Al-Andalus en la epoca omeya segun la obra de Ibn al-Abbâr, al-Hulla al- siyarâ », Idem, p.237-247.