None
(None)
None
(None)
رسالة في تعليم الصّبيان في الكتاتيب، حقّقها حسن حسني عبد الوهاب (تونس 1931)، وأُعيد طبعها بإشراف محمد العروسي المطوي (تونس 1972). ثمّ راجعها إبراهيم بن مراد، ونشرها ببيت الحكمة قرطاج سنة 2010، ونشر معها ترجمة للكتاب أنجزها جيرار لوكنت، سنة 1953 تحت عنوان Le livre des règles de conduite des maîtres d’école كما نشره أحمد فؤاد الأهواني ضمن كتاب التّربية في الإسلام والتّعليم في رأي القابسي (القاهرة 1955، ط. 2).
يحتوي الكتاب على عشرة مباحث تتركّز على تعليم القرآن وموادّ أخرى اختيارية، ومسألة العدل بين الصّبيان، وأحكام تأديبهم، وإجارة المعلّم متى تجب. وهو يحتوي أساساعلى آراء دوّنها ابن سحنون عن أبيه. ويُعدّ هذا الكتاب من أقدم وأمتع الكتب في التّربية والتّعليم في الإسلام، وله فضل السّبق على كلّ ما أُلّف بعده من رسائل وكتب تربوية. ونظرا لأهمية هذا الكتاب، فقد ذكره جماعة من مشاهير العلماء، مثل أبي إسحاق الجّبنياني، وأبي الحسن القابسي، وأبي بكر بن خير الأندلسي. كما نقل منه بن خلدون.
حرص ابن سحنون على وضع قواعد لتحديد حقوق المعلّم من أجرة، وخاصّة واجباته تجاه الصّبيان، الّتي قيّدها بشرطٍ يتمثّل في "منفعة الصّبي". وبعبارة أخرى أنّ ابن سحنون أكّد حقوق التّلاميذ، فيما يخصّ معاملتهم برفق، والعدل بينهم، والتّفرّغ لهم تماما، بل إنّ ابن سحنون منع المعلّمَ من زيارة المرضى أو حضور الجنائز حتّى لا يحرم التلميذ من حقّه في الدّرس. ولئن أوجب ابن سحنون تعليم القرآن، فإنّه اعتبر تدريس علوم أخرى من المواد الاختيارية، مثل الحساب، والتّاريخ، والنّحو، واللغة، والشّعر، والخطابة. وهي آراء تُعدُّ سابقة لزمان ابن سحنون.
وبسبب تأكيد ابن سحنون واجبات المعلّم، تذمّر البعض من المباشرين لتلك المهنة، إلى حدّ أنّ الجبنياني ذكر أنّ ابن سحنون "لو علّم الصّبيان، لرَفق بالمعلّمين".
"يجب العدل في التّعليم، ولا يُفضَّلفيه بعضُهم على بعض، ولو تفاضلوا في الجُّعل".
"ولا بأس أن يضربهم على منافعهم، ولا يُجاوز بالأدب ثلاثا، إلّا أن يأذن الأب في أكثر من ذلك، إذا آذى أحدا".
"وينبغي أن يعلّمهم الحساب، وليس ذلك بلازم له، إلّا أن يُشترط ذلك عليه، وكذلك الشّعر، والغريب، والعربية، والخطّ، وجميع النّحو، وهو في ذلك متطوّع".
"ولا يحلّ للمعلّم أن يكلّف الصّبيان فوق أجرته شيئا من هدية وغير ذلك، ولا يسألهم في ذلك".
محمد بن سحنون، كتاب آداب المعلّمين، تحقيق حسن حسني عبد الوهاب، ومحمد العروسي المطوي، مراجعة إبراهيم بن مراد، بيت الحكمة قرطاج 2010، مع ترجمة إلى الفرنسية لجيرار لوكونت. انظر مقدّمات المحققين وتوطئة عبد الوهاب بوحديبة.
محمد بن سحنون، محمد، كتاب الأجوبة، تحقيق ودراسة حامد العلويني، دار سحنون تونس 2000، ط. 1، انظر مقدمة المحقّق.
المالكي، أبو بكر، رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية، تحقيق بشير البكوش ومراجعة محمد العروسي المطوي، دار الغرب الإسلامي – بيروت 1983، ج 1.
مخلوف، محمد، شجرة النور الزكية، دار الفكر للطباعة والنشر د. ت.
ابن ناجي، معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، تحقيق محمد الأحمدي أبو النور ومحمد ماضور، تونس 1993، ط. 2، ج 2.
القاضي عياض، ترتيب المدارك، تحقيق أحمد بكير محمود، ط بيروت -طرابلس 1967، ج 3.
تراجم أغلبية مستخرجة من مدارك القاضي عياض، تحقيق محمد الطالبي، نشر الجامعة التونسية – تونس 1968.
بروكلمان، كارل، تاريخ الأدب العربي، نقله إلى العربية عبد الحليم النجار، دار المعارف القاهرة، 1977، ج 3.
سيزكين، فؤاد، تاريخ التراث العربي، نقله إلى العربية محمود فهمي حجازي، المملكة العربية السعودية 1403/1983، ج 3.
محمد محفوظ، تراجم المؤلّفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي – بيروت 1984، ط 1، ج 3 ص 19-24.
ميكلوش موراني، دراسات في مصادر الفقه المالكي، نقله عن الألمانية جماعة من الأساتذة، دار الغرب الإسلامي – بيروت 1988، ط. 1.
نجم الدين الهنتاتي، المذهب المالكي بالغرب الإسلامي إلى منتصف القرن 5 هـ/11م، تبر الزمان تونس 2004، ص 189-194.