هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

آداب المعلّمين

أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن سعيد بن حبيب ابن سحنون التنوخي
202 / 817  -  256 / 869

ابن الإمام سحنون . أبو عبد الله، محمد بن عبد السلام (سحنون) بن سعيد بن حبيب التنوخي. فقيه مالكي، مُناظر، مشارك في أنواع من العلوم. ولد بالقيروان على الأرجح، وتفقّه بأبيه، وعليه معتمده. ورحل إلى المشرق سنة 235/946، ونزل في مصر وجالس المزني صاحب الشّافعي، ودخل الحجاز، وكان محلّ تبجيل هناك. قُرْب تاريخ وفاته من تاريخ وفاة أبيه، جعل عدد تلاميذه محدودا، مقارنة بعدد تلاميذ أبيه. أثنت كتب طبقات المالكية كثيرا عليه، ووصفته "بإمام الناس بعد أبيه". تميّز بثقافة موسوعية، فهو لم يتفرّغ للمسائل والفتاوى لا غير مثل أبيه، بل حاول أن يأخذ من كلّ شيء بطرف. لذلك يمكن التّمييز بين ابن سحنون الفقيه، وابن سحنون المحدّث، وابن سحنون المُناظر والمتكلّم. فقد ألّف في مختلف هذه الفنون مع عناية بالتّاريخ والتّربية، وغيرها، وهو ما ساهم في تفسير غزارة مؤلّفاته. وهو يُعتبر أوّل من أظهر، ضمن المالكية، انفتاحا على علم الكلام، بعد أن كان المالكية معرضين عن هذا العلم، تأسّيا بموقف الإمام مالك. ناظر ابن سحنون مخالفيه في المسائل العقدية، وردّ عليهم، كما ردّ على أهل الكتاب. ناظر أيضا أصحاب المذاهب الفقهية المخالفة لاسيما الشافعية والحنفية وردّ عليهم. ساهم هذا الجانب في جعل قاضي القيروان الحنفي سليمان بن عمران يعمد إلى مضايقته، فَتَوارى منه. ويعود الاختلاف بين هذا القاضي وابن سحنون كذلك إلى تنافسٍ بينهما على وظيفة القضاء. فقد خطّط أصحابُه لتولية ابن سحنون القضاء إثر وفاة أبيه، لكنّ الأمير الأغلبي قدّم سليمان بن عمران. توفّي ابن سحنون بالسّاحل، ونُقل إلى القيروان، حيث دُفن، وصلّى عليه الأمير الأغلبي. يصعب تحديد عدد مؤلّفاته الكثيرة بصفة مدقّقة، ربّما بلغت السّتّين، وربّما المائتين إن صدّقنا الخشني.وقد ذكر فؤاد سيزكين أنّه لم يبق منها إلّا أربع قطع، أشهرها كتاب آداب المعلّمين.


من مؤلّفاته

آداب المعلّمين


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص

رسالة في تعليم الصّبيان في الكتاتيب، حقّقها حسن حسني عبد الوهاب (تونس 1931)، وأُعيد طبعها بإشراف محمد العروسي المطوي (تونس 1972). ثمّ راجعها إبراهيم بن مراد، ونشرها ببيت الحكمة قرطاج سنة 2010، ونشر معها ترجمة للكتاب أنجزها جيرار لوكنت، سنة 1953 تحت عنوان Le livre des règles de conduite des maîtres d’école كما نشره أحمد فؤاد الأهواني ضمن كتاب التّربية في الإسلام والتّعليم في رأي القابسي (القاهرة 1955، ط. 2).

يحتوي الكتاب على عشرة مباحث تتركّز على تعليم القرآن وموادّ أخرى اختيارية، ومسألة العدل بين الصّبيان، وأحكام تأديبهم، وإجارة المعلّم متى تجب. وهو يحتوي أساساعلى آراء دوّنها ابن سحنون عن أبيه. ويُعدّ هذا الكتاب من أقدم وأمتع الكتب في التّربية والتّعليم في الإسلام، وله فضل السّبق على كلّ ما أُلّف بعده من رسائل وكتب تربوية. ونظرا لأهمية هذا الكتاب، فقد ذكره جماعة من مشاهير العلماء، مثل أبي إسحاق الجّبنياني، وأبي الحسن القابسي، وأبي بكر بن خير الأندلسي. كما نقل منه بن خلدون.

حرص ابن سحنون على وضع قواعد لتحديد حقوق المعلّم من أجرة، وخاصّة واجباته تجاه الصّبيان، الّتي قيّدها بشرطٍ يتمثّل في "منفعة الصّبي". وبعبارة أخرى أنّ ابن سحنون أكّد حقوق التّلاميذ، فيما يخصّ معاملتهم برفق، والعدل بينهم، والتّفرّغ لهم تماما، بل إنّ ابن سحنون منع المعلّمَ من زيارة المرضى أو حضور الجنائز حتّى لا يحرم التلميذ من حقّه في الدّرس. ولئن أوجب ابن سحنون تعليم القرآن، فإنّه اعتبر تدريس علوم أخرى من المواد الاختيارية، مثل الحساب، والتّاريخ، والنّحو، واللغة، والشّعر، والخطابة. وهي آراء تُعدُّ سابقة لزمان ابن سحنون.

وبسبب تأكيد ابن سحنون واجبات المعلّم، تذمّر البعض من المباشرين لتلك المهنة، إلى حدّ أنّ الجبنياني ذكر أنّ ابن سحنون "لو علّم الصّبيان، لرَفق بالمعلّمين".

تعديل الجذاذة
شواهد

"يجب العدل في التّعليم، ولا يُفضَّلفيه بعضُهم على بعض، ولو تفاضلوا في الجُّعل".

"ولا بأس أن يضربهم على منافعهم، ولا يُجاوز بالأدب ثلاثا، إلّا أن يأذن الأب في أكثر من ذلك، إذا آذى أحدا".

"وينبغي أن يعلّمهم الحساب، وليس ذلك بلازم له، إلّا أن يُشترط ذلك عليه، وكذلك الشّعر، والغريب، والعربية، والخطّ، وجميع النّحو، وهو في ذلك متطوّع".

"ولا يحلّ للمعلّم أن يكلّف الصّبيان فوق أجرته شيئا من هدية وغير ذلك، ولا يسألهم في ذلك".

مخطوطات
صور ذات صلة
صفحة العنوان لكتاب آداب المعلّمين، لأبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن سعيد بن حبيب ابن سحنون التنوخي، مطبعة العرب، 1929
Page de titre du livre de Mḥmd 'bn sḥnwn, ˌʾdb 'lmʿllmyn, Edition la Presse Arabe, 1929
Title page of the book of Mḥmd 'bn sḥnwn, ˌʾdb 'lmʿllmyn, Arabic press edition, 1929
صورة لمخطوطة مأخزذة من كتاب آداب المعلّمين، لأبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن سعيد بن حبيب ابن سحنون التنوخي، مطبعة العرب، 1929
Photo du manuscrit extraite du livre de Mḥmd 'bn sḥnwn, ˌʾdb 'lmʿllmyn, Edition la Presse Arabe, 1929
Manuscript page from the book of Mḥmd 'bn sḥnwn, ˌʾdb 'lmʿllmyn, Arabic press edition, 1929
صفحة العنوان لكتاب آداب المعلّمين، لأبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن سعيد بن حبيب ابن سحنون التنوخي، مطبعة العرب، 1929
Détail de la page de titre du livre de Mḥmd 'bn sḥnwn, ˌʾdb 'lmʿllmyn, Edition la Presse Arabe, 1929
Detail of the title page of the book of Mḥmd 'bn sḥnwn, ˌʾdb 'lmʿllmyn, Arabic press edition, 1929
معطيات بيبليوغرافيّة

محمد بن سحنون، كتاب آداب المعلّمين، تحقيق حسن حسني عبد الوهاب، ومحمد العروسي المطوي، مراجعة إبراهيم بن مراد، بيت الحكمة قرطاج 2010، مع ترجمة إلى الفرنسية لجيرار لوكونت. انظر مقدّمات المحققين وتوطئة عبد الوهاب بوحديبة.
محمد بن سحنون، محمد، كتاب الأجوبة، تحقيق ودراسة حامد العلويني، دار سحنون تونس 2000، ط. 1، انظر مقدمة المحقّق.
المالكي، أبو بكر، رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية، تحقيق بشير البكوش ومراجعة محمد العروسي المطوي، دار الغرب الإسلامي – بيروت 1983، ج 1.
مخلوف، محمد، شجرة النور الزكية، دار الفكر للطباعة والنشر د. ت.
ابن ناجي، معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، تحقيق محمد الأحمدي أبو النور ومحمد ماضور، تونس 1993، ط. 2، ج 2.
القاضي عياض، ترتيب المدارك، تحقيق أحمد بكير محمود، ط بيروت -طرابلس 1967، ج 3.
تراجم أغلبية مستخرجة من مدارك القاضي عياض، تحقيق محمد الطالبي، نشر الجامعة التونسية – تونس 1968.
بروكلمان، كارل، تاريخ الأدب العربي، نقله إلى العربية عبد الحليم النجار، دار المعارف القاهرة، 1977، ج 3.
سيزكين، فؤاد، تاريخ التراث العربي، نقله إلى العربية محمود فهمي حجازي، المملكة العربية السعودية 1403/1983، ج 3.
محمد محفوظ، تراجم المؤلّفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي – بيروت 1984، ط 1، ج 3 ص 19-24.
ميكلوش موراني، دراسات في مصادر الفقه المالكي، نقله عن الألمانية جماعة من الأساتذة، دار الغرب الإسلامي – بيروت 1988، ط. 1.
نجم الدين الهنتاتي، المذهب المالكي بالغرب الإسلامي إلى منتصف القرن 5 هـ/11م، تبر الزمان تونس 2004، ص 189-194.

  • محمد بن عبد السلام ابن سحنون : كتاب آداب المعلمين ، مراجعة وتعليق محمد المطوي وتحقيق حسن حسني عبد الوهاب، دار الكتب الشرقية، تونس، 1972.
  • أبو بكر عبد الله بن محمد المالكي : كتاب رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية وزهادهم وعبادهم ونساكهم وسير من أخبارهم وفضائلهم وأوصافهم ، قام على نشره حسين مؤنس، مكتبة النهضة ا��مصرية، القاهرة، ١٩٥١.
  • محمد بن محمد مخلوف : شجرة النور الزكية في طبقات المالكية ، المطبعة السلفية و مكتبتها، القاهرة، 1934.
  • عبد الرحمن بن محمد دباغ : معالم الايمان في معرفة اهل القيروان ، اكمله و علق عليه أبوالفضل أبوالقاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي، المطبعة العربية التونسية، تونس، 1320-1325 [1902-1907].
  • [] عياض بن موسى اليحصبي السبتي : ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك ، تحقيق أحمد بكر محمود، دار مكتبة الحياة، بيروت، [1968].
  • أبو الفضل عياض : تراجم أغلبية - مستخرجة من مدارك القاضي عياض ، تحقيق محمد الطالبي مع مقدمة وفهارس، الجامعة التونسية، تونس، 1968.
  • Carl Brockelmann : تاريخ الأدب العربي ، نقله الى العربية عبدالحليم النجار، دار الكتاب الاسلامى،، القاهرة، 1959.
  • فؤاد سزكين : تاريخ التراث العربي ، وراجعه عرفة مصطفى وسعيد عبد الرحيم، مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي، قم، 1983.
  • محمد محفوظ : تراجم المؤلفين التونسيين ، دار الغرب الإسلاميين، بيروت، 1982-1986.
  • ميكلوش موراني : دراسات في مصادر الفقه المالكي ، نقله عن الألمانية سعيد بحيري، عمر صابر عبد الجليل، محمود رشاد حنفي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1988.
  • نجم الدين الهنتاتي : المذهب المالكي بالغرب الإسلامي - إلى منتصف القرن 5 ه /11 م ، تبر الزمان، تونس، 2004.
تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :