أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم البرّاديّ الدّمريّ

  • الاسم : أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم
  • اللّقب : البرّاديّ الدّمريّ
  • سنة الولادة (هجري) : 720
  • سنة الولادة (ميلادي) : 1320
  • سنة الوفاة (هجري) : 810
  • سنة الوفاة (ميلادي) : 1407

معطيات بيوغرافيّة

أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم البرّاديّ الدّمريّ: كان حيّا حوالي 810 هـ/1407 م (ق 8 هـ/ 14 م) بجبل دمّر من الجنوب التّونسيّ، أي بمنطقة جبل الحواية حاليّا. درس في مسقط رأسه، ثمّ انتقل إلى جزيرة جربة حيث تلقَّى العلم على يد علمائها أمثال: يعيش بن موسى الزّواغيّ الجربيّ المدرّس بمدرسة وادي الزّبيب بحومة جعبيرة. ولكنّه سافر من بعد ذلك إلى منطقة يفرن بجبل نفوسة بليبيا وهناك تتلمذ على يد شيخه أبي ساكن عامر بن عليّ الشمّاخيّ (توفّي 792 هـ/ 1390 م) إلى أن أصبح شيخا جليلا وعالما مرموقا. وما إنْ أتمّ تعليمه حتّى عاد من جديد إلى دمَّر ومنها إلى جزيرة جربة، فأخذ ينشر العلم بها وفيها تولَّى رئاسة حلقة العزّابة. ترك مؤلّفات عديدة لا يزال الكثير منها مخطوطا يحتاج التّحقيق فضلا عن مزيد تدقيق ما نُشر منها على عجل ودون عناية بمقارنة نسخه الأصول. ولعلّ من أهمّها نذكر: - البحث الصّادق والاستكشاف عن حقائق وأسرار معاني كتاب العدل والإنصاف لأبي يعقوب الورجلانيّ. وهو مخطوط في أصول الفقه. (توجد نسخة من جزئه الأوّل في مكتبة جامع الباسي، رقم: EAP0993-1-238، وتوجد نسخة منه بالمكتبة البارونيّة بجربة، رقم 65/ 74). - الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات (مخطوط) في السّير، وتوجد نسخة حجريّة منه. - جواب لبعض أهل الخلاف (مخطوط). - رسالة الحقائق (مخطوط) في العقيدة، وتوجد نسخة حجريّة منه. - رسالة في كيفيّة إنفاق أوقاف المساجد (مخطوط).

Abū al-Faḍl Abū al-Qāsim ibn Ibrāhīm al-Barrādī al-Dammarī : Il était en vie vers 810 H. / 1407 EC (VIIIe siècle H. / XIVe siècle EC) au Jabal Dammar, dans le sud de la Tunisie, c'est-à-dire dans la région actuelle du Jabal al-Hawāyah. Il a étudié dans sa ville natale, puis s'est installé sur l'île de Djerba où il a reçu l'enseignement de ses savants, tels que Yaʿīsh ibn Mūsā al-Zuwāghī al-Jirbī, professeur à l'école de Wādī al-Zabīb dans le quartier de Ḥūmat Jaʿbīrah. Cependant, il a ensuite voyagé dans la région de Yefren, dans le djebel Nefoussa en Libye, où il a été l'élève de son cheikh Abū Sākin ʿĀmir ibn ʿAlī al-Shammākhī (décédé en 792 H. / 1390 EC) jusqu'à devenir un cheikh vénérable et un érudit de renom. Dès la fin de ses études, il est retourné à Dammar, puis à l'île de Djerba, où il a commencé à diffuser le savoir et a pris la tête du cercle des ʿAzzābah. On lui doit de nombreux ouvrages, dont beaucoup sont encore à l'état de manuscrits et nécessitent une édition critique, ainsi qu’une vérification approfondie des textes publiés à la hâte et sans rigueur, en les confrontant aux copies originales. Parmi les plus importants, on pourrait citer :

• Al-Baḥth al-Ṣādiq wa-al-Istikshāf ʿan Ḥaqāʾiq wa-Asrār Maʿānī Kitāb al-ʿAdl wa-al-Inṣāf li-Abī Yaʿqūb al-Warjalānī (La Recherche sincère et l'exploration des vérités et des secrets des significations du Livre de la justice et de l'équité d'Abū Yaʿqūb al-Warjalānī). Il s'agit d'un manuscrit sur les fondements de la jurisprudence. (Une copie de sa première partie se trouve à la bibliothèque de la mosquée al-Bāsī, numéro : EAP0993-1-238, et une autre copie se trouve à la bibliothèque al-Bārūniyyah à Djerba, numéro 65/74).

• Al-Jawāhir al-Muntaqāh fī Itmām mā Akhalla bih Kitāb al-Ṭabaqāt (Joyaux choisis complétant ce que le Livre des Classes a omis) (manuscrit) sur les biographies, dont il existe une version lithographiée.

• Jawāb li-Baʿḍ Ahl al-Khilāf (Réponse à certains adeptes de la controverse) (manuscrit).

• Risālat al-Ḥaqāʾiq (L'Épître des vérités) (manuscrit) sur le dogme, dont il existe une version lithographiée.

• Risālah fī Kayfiyyat Infāq Awqāf al-Masājid (Épître sur la manière de dépenser les biens de mainmorte des mosquées) (manuscrit).

Abū al-Faḍl Abū al-Qāsim ibn Ibrāhīm al-Barrādī al-Dammarī: He was alive around 810 AH / 1407 CE (8th century AH / 14th century CE) in Jabal Dammar in southern Tunisia, which is the current region of Jabal al-Hawāyah. He studied in his hometown, then moved to the island of Djerba where he was taught by its scholars, such as Yaʿīsh ibn Mūsā al-Zuwāghī al-Jirbī, a teacher at the school of Wādī al-Zabīb in the Ḥūmat Jaʿbīrah district. However, he later traveled to the Yefren region in the Nafusa Mountains in Libya, where he studied under his sheikh, Abū Sākin ʿĀmir ibn ʿAlī al-Shammākhī (died 792 AH / 1390 CE), until he became a venerable sheikh and a distinguished scholar. As soon as he completed his education, he returned to Dammar and from there to the island of Djerba, where he began to spread knowledge and assumed the leadership of the ʿAzzābah circle. He is credited with numerous works, many of which are still in manuscript form and require editing, in addition to further verification of those that were published hastily and without due care, by comparing them to the original copies. Probably among the most important are:

• Al-Baḥth al-Ṣādiq wa-al-Istikshāf ʿan Ḥaqāʾiq wa-Asrār Maʿānī Kitāb al-ʿAdl wa-al-Inṣāf li-Abī Yaʿqūb al-Warjalānī (The Sincere Inquiry and Exploration of the Truths and Secrets of the Meanings of the Book of Justice and Equity by Abū Yaʿqūb al-Warjalānī). It is a manuscript on the principles of jurisprudence. (A copy of its first part is in the library of the al-Bāsī Mosque, number: EAP0993-1-238, and a copy is in the al-Bārūniyyah Library in Djerba, number 65/74).

• Al-Jawāhir al-Muntaqāh fī Itmām mā Akhalla bih Kitāb al-Ṭabaqāt (Selected Gems in Completing What Was Omitted by the Book of Classes) (manuscript) on biographies, and a lithograph version exists.

• Jawāb li-Baʿḍ Ahl al-Khilāf (A Response to Some People of Disagreement) (manuscript).

• Risālat al-Ḥaqāʾiq (The Epistle of Truths) (manuscript) on creed, and a lithograph version exists.

• Risālah fī Kayfiyyat Infāq Awqāf al-Masājid (An Epistle on How to Spend Mosque Endowments) (manuscript).


أهمّ المؤلّفات


معطيات بيبلوغرافيّة وقتيّة

- العدّالي (سالم)، البرّادي: حياته وآثاره، رسالة دكتوراه الحلقة الثّالثة، إشراف: علي الشّابي، جامعة الزّيتونة للشّريعة وأصول الدّين، تونس، 1982. - محفوظ (محمّد)، تراجم المؤلّفين التّونسيّين، طبعة 1، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1994. [ج 1، ص ص 80، 83]. - ابن موسى بابا عمّي (محمّد)، بحاز (إبراهيم بن بكير)، باجو (مصطفى بن صالح)، شريفيّ (مصطفى بن محمّد)، معجم أعلام الإباضيّة، مراجعة: محمّد صالح ناصر، طبعة 2، بيروت، دار الغرب الإسلاميّ، 2000. [ج 2، ص 340].
- Love (Paul): «The Sālim Bin Yaʿqūb Ibāḍī Manuscript Library in Jerba,Tunisia: A Preliminary Survey and Inventory», Journal of Islamic Manuscripts, N°8, 2017.

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :